منتدي شباب الشرقيين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب الشرقيين

منتدي شباب الشرقيين

المواضيع الأخيرة

» مجموعة من اشهر الاغاني في حب مصر لاشهر الفنانين عدد 38 اغنية بحجم 189 ميجا بصيغة Mp3 جودة رائعة علي اكثر من سيرفر
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالأحد يناير 31, 2010 1:44 pm من طرف ahmedgamal

» متصفح فاير فوكس بسيط واكثر من رائع وغني عن التعريف برابط مباشر وسريع
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 1:55 pm من طرف ahmedgamal

» الصمت
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 1:34 am من طرف may

» يااااااااااااااحبى
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 1:23 am من طرف may

» كلمات ...جميلة
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 1:19 am من طرف may

» ختبارات icdl v4 بالانجليزي معها ملف الترجمة في نفس الصفحة وبرنامجATS
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالإثنين يناير 18, 2010 11:37 am من طرف ahmedgamal

» ICDL امتحانات مترجمة للعربي وحلها
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالإثنين يناير 18, 2010 11:32 am من طرف ahmedgamal

» البوم نص حاله اصاله
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالإثنين يناير 18, 2010 5:40 am من طرف kakacannavaro

» انغام نفسي احبك
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Emptyالإثنين يناير 18, 2010 5:27 am من طرف kakacannavaro

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين أكتوبر 21, 2024 4:25 am

التبادل الاعلاني

الان حمل القران الكريم كامل بصوت جميع القراء في العالم الاسلامي برابط مباشر الان كلام من القلب كلام في الحب فرصة ذهبية لتنمية وتزويد نفسك بالمعلومات العامة فرصة ذهبية عظيمة الان الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني

    ahmedgamal
    ahmedgamal
    Admin


    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 165
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 38

    سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني Empty سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثاني

    مُساهمة  ahmedgamal السبت يناير 16, 2010 6:43 am

    سلسة الأحاديث الصحيحة

    المجلد الثاني


    نهى صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا .

    كان ينهانا عن الإرفاه قلنا ، وما الإرفاء ؟ قال الترجل كل يوم .

    طوبى للشام إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليه .

    المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه ؛ كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة ؛ فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ؛ ستره الله يوم القيامة .

    أعلمن أقواما يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة ، بيضا ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان: يا رسول الله ! صفهم لنا ، جلهم لنا ؛ أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم . قال: أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلو بمحارم الله انتهكوها .

    ا تكثروا الضحك ؛ فإن كثرة الضحك تميت القلب .

    ما ضرب صلى الله عليه وسلم بيده خادما قط ولا امرأة ، ولا ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده شيئا قط ؛ إلا أن يجاهد في سبيل الله ، ولا خير بين أمرين قط إلا كان أحبهما إليه أيسرهما ؛ حتى يكون إثما ، فإذا كان إثما كان أبعد الناس من الإثم ، ولا انتقم لنفسه من شيء يؤتى إليه حتى تنتهك حرمات الله عز وجل ، فيكون هو ينتقم لله عز وجل .

    يا نعايا العرب ! يا نعايا العرب ! ( ثلاثا ، إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء ، والشهوة الخفية ) .

    إذا زنا العبد خرج منه الإيمان وكان كالظلة ، فإذا انقلع منها رجع إليه الإيمان .

    من وقاه الله شر ما بين لحييه ، وشر ما بين رجليه دخل الجنة .

    كل ذنب عسى الله أن أن يغفره ؛ إلا من مات مشركا ، أو مؤمن قتل مؤمنا متعمدا .

    يخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران ، وأذنان تسمعان ، ولسان ينطق ؛ يقول: إني وكلت بثلاثة: بكل جبار عنيد ، وبكل من دعا مع الله إلها آخر ، وبالمصورين .

    يا عائشة ! إياك ومحقرات الأعمال ( وفي لفظ: الذنوب ؛ فإن لها من الله طالبا ) .

    لو غفر لكم ما تأتون إلى البهائم لغفر لكم كثيرا .

    من أدرك والديه أو أحدهما ، ثم دخل النار من بعد ذلك ؛ فابعده الله وأسحقه .

    رضى الرب في رضى الوالد ، وسخط الرب في سخط الوالد .

    سبحان الله ! وهل أنزل الله داء في الأرض إلا جعل له شفاء ؟ ! .

    إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء ؛ إلا الهرم ، فعليكم بألبان البقر ؛ فإنها ترم من كل الشجر .

    إنه من أعطي حظه من الرفق ؛ فقد أعطي حظه من خير الدنيا ةالآخرة . وصلة الرحم ، وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ، ويزيدان في الأعمار .

    قال الله: أنا الله ، وأنا الرحمن ، خلقت الرحم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته .

    انطلقوا بنا إلى البصير الذي في بني واقف نعوده . قال: وكان رجلا أعمى .

    إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عز وجل ؛ لكرم ضريبته ، وحسن خلقه .

    يا عائشة ارفقي ؛ فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيرا دلهم على باب الرفق .

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع ، وإنه أراد البداوة مرة ، فأرسل إلي ناقة محرمة من إبل الصدقة ، فقال لي: يا عائشة ! ارفقي ؛ فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ، ولا نزع من شيء قط إلا شانه .

    ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا .

    إن المؤمن غذا لقي المؤمن فسلم عليه ، واخذ بيده فصافحه ؛ تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر .

    قد أقبل أهل اليمن ، وهم أرق قلوبا منكم قال أنس ( : وهم أول من جاء بالمصافحة ) .

    لا تلعن الريح فإنها مأمورة ، وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه .

    إني لا أصافح النساء ؛ إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة .

    كان لا يصافح النساء في البيعة .

    قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم ، يقول: يا خيبة الدهر ( وفي رواية: يسب الدهر فلا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر ؛ فإني أنا الدهر ؛ أقلب ليله ونهاره ، فإذا شئت قبضتهما ) .

    لا تسبوا الدهر ؛ فإن الله عز وجل قال: أنا الدهر ، الأيام والليالي لي أجددها وأبليها ، وآتي بملوك بعد ملوك .

    لما عرج بي ربي عز وجل ؛ مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم ، فقلت: من هؤلاء يا جبريل ؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم .

    أكثر خطايا ابن آدم في لسانه .

    ليس شيء من الجسد إلا يشكو اللسان على حدته .

    من صمت نجا .

    يا عائشة ! إياك والفحش ! إياك والفحش ! فإن الفحش لو كان رجلا لكان رجل سوء .

    ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك ، فغذا تواضع قيل للملك: ارفع حكمته ، وإذا تكبر قيل للملك: ضع حكمته .

    إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة أن يقال له: ألم أصح لك جسمك ، وأروك من الماء البارد ؟ .

    إن العبد ليتكلم بالكلمة ( ما يتبين فيها ؛ يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) .

    قال الله عز وجل: الكبرياء ردائي ، والعزة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار .

    ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة ، وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤنة الدنيا ، فتبرجت بعده ، فلا تسأل عنهم . وثلاثة لا تسأل عنهم: رجل نازع الله عز وجل رداءه ، فإن رداءه الكبرياء ، وإزاره العزة ، ورجل شك في أمر الله ، والقنوط من رحمة الله .

    من تعظم في نفسه أو اختال في مشيته ؛ لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان .

    آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد .

    رخص النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب في ثلاث: في الحرب ، وفي الإصلاح بين الناس ، وقول الرجل لامرأته . وفي رواية: وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها .

    ا نعلم شيئا خيرا من مائة مثله إلا الرجل المؤمن .

    لعن الله العقرب ؛ لا تدع مصليا ولا غيره ، فاقتلوها في الحل والحرم .

    لعن الله العقرب ؛ لا تدع مصليا ولا غيره . ثم دعا بماء وملح ، وجعل يمسح عليها ويقرأ ب { قل يا أيها الكافرون } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس } .


    ألا أخبركم بالمؤمن ؟ من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب .

    إذا سرتك حسنتك ، وساءتك سيئتك ؛ فأنت مؤمن .

    أفضل الساعات جوف الليل الآخر .

    أفضل الجهاد من عقر جواده وأهريق دمه .

    أفضل الهجرة أن تهجر ما كره ربك عز وجل .

    الإيمان الصبر والسماحة .

    أوصيك بتقوى الله ؛ فإنه رأس كل شيء ، وعليك بالجهاد ؛ فإنه رهبانية الإسلام ، وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن ؛ فإنه روحك في السماء ، وذكرك في الأرض .

    إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول: رب ! اغفر لي وتب علي ؛ إنك أنت التواب الغفور ، مائة مرة .

    أبشر ؛ إن الله يقول: هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا ؛ ليكون حظه من النار في الآخرة .

    يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع ، ويفر منه صاحبه ، ويطلبه ويقول: أنا كنزك . قال: والله لن يزال يطلبه حتى يبسط يده فيلقمها فاه .

    ما بلغ أن تؤدى زكاته فزكي فليس بكنز .

    شر ما في رجل شح هالع ، وجبن خالع .

    الناس يومئذ على جسر جهنم .

    نعم سحور المؤمن التمر .

    من صام يوما في سبيل الله ؛ جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض .

    إن الحسن والحسين هما ريحانتي من الدنيا .

    أحصوا هلال شعبان لرمضان ، ولا تخلطوا برمضان ؛ إلا أن يوافق ذلك صياما كان يصومه أحدكم ، وصوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم ؛ فإنها ليست تغمى عليكم العدة .

    أفضل الصدقة جهد المقل ، وابدأ بمن تعول .

    ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله ؛ إلا استقبلته حجبة الجنة ؛ كلهم يدعوه إلى ما عنده . قلت: وكيف ذلك ؟ قال: إن كانت إبلا فبعيرين ، وإن كانت بقرا فبقرتين .

    من أحيا أرضا ميتة له بها أجر ، وما أكلت منه العافية فله به أجر ي .

    يا أيها الناس ! أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ؛ تدخلوا الجنة بسلام .

    إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد .

    اعبدوا الرحمن ، وأطعموا الطعام ، وأفشوا السلام ؛ تدخلوا الجنة بسلام .

    تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، وبصرك الرجل الرديء البصر لك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة .

    على كل مسلم صدقة . قيل: أرأيت إن لم يجد ؟ قال: يعتمل بيده فينفع نفسه ويتصدق . قيل: أرأيت إن لم يستطع ؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف . قيل: أرأيت إن لم يستطع ؟ قال: يأمر بالمعروف أو الخير . قال: أرأيت إن لم يفعل ؟ قال: يمسك عن الشر فإنها صدقة .

    على كل عضو من أعضاء بني آدم صدقة .


    على كل نفس في كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه . قلت: يا رسول الله ! من أين أتصدق وليس لنا أموال ؟ قال: لأن من أبواب الصدقة التكبير ، وسبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، وأستغفر الله ، وتأمر بالمعروف ، وتنهى عن المنكر ، وتعزل الشوكة عن طريق الناس والعظمة والحجر ، وتهدي الأعمى ، وتسمع الأصم والأبكم حتى يفقه ، وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها ، وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث ، وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف ؛ كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك ، ولك في جماعك زوجتك أجر . قال أبو ذر: كيف يكون لي أجر في شهوتي ؟ فقال: أرأيت لو كان لك ولد فأدرك ورجوت خيره فمات ؛ أكنت تحتسبه ؟ قلت: نعم . قال: فأنت خلقته ؟ قال: بل الله خلقه . قال: فأنت هديته ؟ قال: بل الله هداه . قال فأنت ترزقه ؟ قال: بل الله كان يرزقه . قال: كذلك فضعه في حلاله وجنبه حرامه ، فإن شاء الله أحياه ، وإن شاء أماته ، ولك أجر .

    في ابن آدم ستون وثلاثمائة سلامى أوعظم أو مفصل ، على كل واحد في كل يوم صدقة ؛ كل كلمة طيبة صدقة ، وعون الرجل أخاه صدقة ، والشربة من الماء تسقيها صدقة ، وإماطة الأذى عن الطريق صدقة .

    يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى .

    لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل ، فيقول: يا ليتني مكانه ، ما به حب لقاء الله عز وجل .

    يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ، ولن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا استحلوه ؛ فلا يسأل عن هلكة العرب ، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمربعده أبدا ، وهم الذين يستخرجون كنزه .

    كان لا يفطر أيام البيض في حضر ولا سفر .

    يقول الله عز وجل: من عمل حسنة فله عشر أمثالها أو أزيد ، ومن عمل سيئة فجزاؤها مثلها أو أغفر ، ومن عمل قراب الأرض خطيئة ، ثم لقيني لا يشرك بي شيئا ؛ جعلت له مثلها مغفرة ، ومن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا ، ومن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة .

    من حفظ عشر آيات من أول سورة { الكهف } ؛ عصم من ( فتنة الدجال ) .

    يكشف ربنا عن ساقه ؛ فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة ؛ فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا واحدا .

    إذا جمع الله العباد بصعيد واحد نادى مناد: يلحق كل قوم بما كانوا يعبدون . فيلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ، ويبقى الناس على حالهم ، فيأتيهم فيقول: ما بال الناس ذهبوا وأنتم ههنا ؟ فيقولون: ننتظر إلهنا . فيقول: هل تعرفونه ؟ فيقولون: إذا تعرف إلينا عرفناه . فيكشف لهم عن ساقه فيقعون سجودا ، وذلك قول الله تعالى: { يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون } ، ويبقى كل منافق فلا يستطيع أن يسجد ، ثم يقودهم إلى الجنة .

    كان لا ينام حتى يقرأ: {الم . تنزيل السجدة } و { تبارك الذي بيده الملك } .

    قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن .

    كان الكتاب الأول ينزل من باب واحد على حرف واحد ، ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف .

    إن لكل شيء سناما ، وسنام القرآن سورة { البقرة } ، وإن الشيطان إذا سمع سورة { البقرة } تقرأ ، خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة { البقرة } .

    من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة .

    سيليكم أمراء بعدي ، يعرفونكم ما تنكرون ، وينكرون عليكم ما تعرفون فمن ادرك ذلك منكم ؛ فلا طاعة لمن عصى الله .

    إن أول ما هلك بنو إسرائيل أن امرأة الفقير كانت تكلفه من الثياب أو الصيغ _ أو قال: من الصيغة _ ما تكلف امرأة الغني . فذكر امرأة من بني اسرائيل كانت قصيرة ، واتخذت رجلين من خشب ، وخاتما له غلق وطبق ، وحشته مسكا ، وخرجت بين امرأتين طويلتين أو جسيمتين ، فبعثوا إنسانا يتبعهم ، فعرف الطويلتين ، ولم يعرف صاحبة الرجلين من خشب .

    إن لكل أمة فتنة ، وفتنة أمتي المال .

    من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب ؛ فليكثر الدعاء في الرخاء .

    ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه .

    إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم ، ولا تسألوه بظهورها .

    ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد ، ودعوة المسافر ، ودعوة المظلوم .

    ( إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره ، وإن لم يقم به نسيه ) .

    ثلاثة في ضمان الله عز وجل: رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله عز وجل ، ورجل خرج غازيا في سبيل الله ، ورجل خرج حاجا .

    إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها .

    أخرجوا العواتق وذوات الخدور ؛ فليشهدن العيد ودعوة المسلمين ، وليعتزل الحيض مصلى المسلمين .

    أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام .

    من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ن وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا ؛ لم يصبه ذلك البلاء .

    ذراري المسلمين في الجنة يكفلهم إبراهيم صلى الله عليه وسلم .

    كان إذا أراد أن يسجد كبر ثم يسجد ، وإذا قام من القعدة كبر ثم قام .

    ليس على النساء حلق ؛ وإنما على النساء التقصير .

    ما شأني أجعلك حذائي ( يعني: في الصلاة فتخنس ؟ ! ) .

    أطيب الكسب عمل الرجل بيده ؛ وكل بيع مبرور .

    إن هذا لا يصلح . يعني: اشتراط المرأة لزوجها أن لا تتزوج بعده .

    إذا كان الذي ابتاعها ( يعني: السرقة من الذي سرقها غير متهم يخير سيدها ؛ فإن شاء أخذ الذي سرق منه بثمنها ، وإن شاء اتبع سارقه ) .

    ألا إن العارية مؤداة ، والمنحة مردودة ، والدين مقضي ، والزعيم غارم .

    العارية مؤدات ، والمنحة مردودة ، ومن وجد لقطة مصراة ، فلا يحل له صرارها حتى يريها .

    كان قائما يصلي في بيته ، فجاء رجل فاطلع في بيته ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم سهما من كنانته ، فسدده نحو عينيه حتى انصرف .

    لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه ، قالوا: وكيف يذل نفسه ؟ قال: يتعرض من البلاء ما لا يطيق .

    من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار يعني: من سدر الحرم .

    قاطع السدر يصوب الله رأسه في النار .

    ابنوه عريشا كعريش موسى . يعني: مسجد المدينة .

    من أعطي عطاء فوجد فليجز به ، ومن لم يجد فليثن ، فإن من اثنى فقد شكر ، ومن كتم فقد كفر ، ومن تحلى بما لم يعطه كان كلابس ثوبي زور .

    من أبلى بلاء فذكره فقد شكره ، وإن كتمه فقد كفره .

    ثلاث لا ترد: الوسائد ، والدهن ، واللبن .

    ضالة المؤمن حرق النار .

    الأنبياء _ صلوات الله عليهم _ أحياء في قبورهم يصلون .

    من احتجم لسبع عشرة ، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ؛ كان شفاء من كل داء .

    عليكم بالأبكار ؛ فإنهن أعذب أفواها ، وأنتق أرحاما ، وأرضى باليسير .

    لم ير للمتحابين مثل النكاح .

    إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين ، فليتق الله فيما بقي .

    المتباريان لا يجابان ، ولا يؤكل طعامهما .

    إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم ، فأطعمه من طعامه ؛ فليأكل ولا يسأله عنه ، وإن سقاه من شرابه فليشرب من شرابه ، ولا يسأله عنه .

    عليكم بالرمي فإنه خير لعبكم .

    ما من إمام يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة والمسكنة ؛ إلا أغلق الله أبواب السماء دون خلته وحاجته ومسكنته .

    بل عارية مؤداة .

    لا ؛ بل عارية مضمونة .

    المختلعات والمنتزعات هن المنافقات .
    كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات ، واليسرى مرتين .

    لك بها سبعمائة ناقة مخطومة في الجنة .

    من تطبب ولا يعلم منه طب ؛ فهو ضامن .

    أبايعك على أن تعبد الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتناصح المسلمين ، وتفارق المشرك .

    ما تواد اثنان في الله عز وجل ، أو في الإسلام ، فيفرق بينهما إلا ذنب يحدثه أحدهما .

    أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود .

    كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم ، أو دعا على قوم .

    أيما ضيف نزل بقوم ، فأصبح الضيف محروما ؛ فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج عليه .

    كان لا ينام حتى يقرأ {الزمر } و { بني اسرائيل } .


    من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين .
    ( من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين ، أو كتب من القانتين ) .

    الحديث ساقط من المجموعة .

    من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة .

    اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة .

    نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر: { قل هو الله أحد } و { قل يا أيها الكافرون } .

    ( إن بين يدي الساعة: تسليم الخاصة ، وفشو التجارة ؛ حتى تعين المرأة زوجها على التجارة ، وقطع الأرحام ، وشهادة الزور ، وكتمان شهادة الحق ، وظهور القلم ) .

    إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة . وفي رواية: أن بسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة .

    إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين .

    ثلاثة لا يقبل منهم صلاة ، ولا تصعد إلى السماء ، ولا تجاوز رؤوسهم: رجل أم قوما وهم له كارهون ، ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر ، وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه .

    الخير عادة ، والشر لجاجة ، ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .

    نهى عن أن تكلم النساء ( يعني: في بيوتهن إلا بإذن أزواجهن ) .

    عمرو بن العاص من صالحي قريش .

    ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر في الإسلام ؛ لتسبيحه ، وتكبيره ، وتهليله .

    الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر .

    آمروا اليتيمة في نفسها ، وإذنها صماتها .

    من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين .

    لولم تكونوا تذنبون ؛ خشيت عليكم أكثر من ذلك العجب .

    إنه أعظم للبركة . يعني: الطعام الذي ذهب فوره ودخانه .

    اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه ، أما إني لا أقول: { الم } حرف ، ولكن ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر ، فتلك ثلاثون .

    ابشروا ؛ هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة ، يقول: انظروا إلى عبادي ؛ قد قضوا فريضة ، وهم ينتظرون أخرى .

    ذهب أهل الهجرة بما فيها .

    اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عز وجل عنها ، فمن ألم فليستتر بستر الله عز وجل ؛ ( فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله الأصل صحيح والزيادة حسنة ) .

    اجتمعوا على طعامكم ، واذكروا اسم الله تعالى عليه يبارك لكم فيه .

    عليكم بالإثمد ؛ فإنه منبتة للشعر ، مذهبة للقذى ، مصفاة للبصر .

    أكرموا الشعر .

    الجماعة رحمة ، والفرقة عذاب .

    آية الإيمان حب الأنصار ، ةآية النفاق بغض الأنصار .

    كان يأخذ الوبرة من قصة من فيء الله عز وجل فيقول: مالي من هذا إلا مثل ما لأحدكم ؛ إلا الخمس ، وهو مردود فيكم ، فأدوا الخيط والمخيط فما فوقهما ، وإياكم الغلول فإنه عار وشنار على صاحبه يوم القيامة .

    كان يأخذ الوبرة من جنب البعير من المغنم ، فيقول: ما لي فيه إلا مثل ما لأحدكم منه ، إياكم والغلول ، فإن الغلول خزي على صاحبه يوم القيامة ، أدوا الخيط والمخيط وما فوق ذلك ، وجاهدوا في سبيل الله تعالى القريب والبعيد ، في الحضر والسفر ؛ فإن الجهاد باب من أبواب الجنة ، إنه لينجي الله تبارك وتعالى به من الهم والغم ، وأقيموا حدود الله في القريب والبعيد ، ولا يأخذكم في الله لومة لائم .

    كان بشرا من البشر ؛ يفلي ثوبه ، ويحلب شاته ، ويخدم نفسه .

    ولد الزنا شر الثلاثة .

    لا يدخل الجنة عاق ، ولا منان ، ولا مدمن خمر ، ولا ولد زنية .

    ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة ، والديوث ، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه ، والمدمن الخمر ، والمنان بما أعطى .

    لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا مكذب بقدر .

    كفاك الحية ضربة بالسوط ؛ أصبتها أم اخطأتها .

    مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن .

    لا يدخل الجنة مدمن خمر ، ولا مؤمن بسحر ، ولا قاطع رحم .

    تكون النسم طيرا تعلق بالشجر ؛ حتى إذا كانوا يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها .

    سصيب أمتي داء الأمم . فقالوا: يا رسول الله ! وما داء الأمم ؟ قال: الأشر ، والبطر ، والتكاثر ، والتناجش في الدنيا ، والتباغض ، والتحاسد ، حتى يكون البغي .

    عليكم بالدلجة ؛ فإن الأرض تطوى بالليل .

    إذا أخصبت الأرض فانزلوا عن ظهركم ، وأعطوه حقه من الكلأ ، وإذا أجدبت الأرض فامضوا عليها ، وعليكم بالدلجة ؛ فإن الأرض تطوى بالليل .

    يتركون المدينة على خير ما كانت ؛ لا يغشاها إلا العوافي ( يريد: عوافي السباع والطير ، وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ، ينعقان بغنمهما ، فيجدانها وحشا ؛ حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما ) .

    آخر ما ادرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت .

    آمركم بثلاث ، وأنهاكم عن ثلاث ؛ آمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ، وتعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وتطيعوا لمن ولاه الله عليكم أمركم . وأنهاكم عن قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال .

    لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ؛ ما سقى كافرا منها شربة ماء .

    ائت حرثك أنى شئت ، وأطعمها إذا طعمت ، واكسها إذا اكتسيت ، ولا تقبح الوجه ، ولا تضرب .

    آلفقر تخافون ؟ ! والذي نفسي بيده ؛ لتصبن عليكم الدنيا صبا ؛ حتى لا يزيغ قلب أحدكم إزاغة إلا هيه ، وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ؛ ليلها ونهارها سواء .

    أبى الله أن يجعل لقاتل المؤمن توبة .

    أبى الله والمؤمنون أن يختلف عليك يا أبا بكر .

    إن اليهود قوم حسد ، وإنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على السلام ، وعلى آمين .

    إن اليهود ليحسدونكم على السلام والتأمين .

    لفجر فجران: فجر يحرم فيه الطعام ، وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام .

    التيمم ضربة للوجه والكفين .

    إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر .

    تنام عيناي ولا ينام قلبي .

    نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه .

    خير الناس في الفتن رجل آخذ بعنان فرسه _ أو قال: برسن فرسه _ خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه ، أو رجل معتزل في باديته يؤدي حق الله الذي عليه .

    خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم يتسمنون: يحبون السمن ، ينطقون الشهادة قبل أن يسألوها .

    خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته .

    قل لخالد: لا يقتلن امرأة ولا عسيفا .

    إني لا أخيس بالعهد ، ولا أحبس البرد ، ولكن ارجع ؛ فإن كان في نفسك الذي في نفسك الآن فارجع .

    لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، وهي صلاة الأوابين .

    لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتم أحدهم في طريق ؛ فاضطروهم إلى أضيقه .

    كان إذا أكل أوشرب قال: الحمد لله الذي أطعم وسقى ، وسوغه وجعل له مخرجا .

    إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ، ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة ، أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها ، تضيء لهم ، يمشون في ضوئها ، ألوانهم كالثلج بياضا ، وريحهم تسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ، ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة ، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون .

    كان داود أعبد البشر .

    قال إبليس: كل خلقك بينت رزقه ؛ ففيم رزقي ؟ قال: فيما لم يذكر اسمي عليه .

    لا يشرب الخمر رجل من أمتي فتقبل له صلاة أربعين صباحا .

    ابشر عمار تقتلك الفئة الباغية .


    يخرج في آخر أمتي المهدي ؛ يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطي المال صحاحا ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأمة ، يعيش سبعا أوثمانيا . يعني: حجة .

    أبشروا ، وبشروا من وراءكم ؛ أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا دخل الجنة .

    أبشروا ابشروا ؛ أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ؟ قالوا: نعم . قال: فإن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله ، وطرفه بأيديكم ، فتمسكوا به ؛ فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا .

    أبشري يا أم العلاء ! فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه ؛ كما تذهب النار خبث الذهب والفضة .

    لا تسبي الحمى ؛ فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد .

    المسجد بيت كل تقي .

    كان إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه .

    من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه ؛ دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخير من أي حلل الإيمان شاء يلبسها .

    نهى أن ينتعل الرجل قائما .

    كان يكثر دهن رأسه ، ويسرح لحيته بالماء .

    الدينار كنز ، والدرهم كنز ، والقيراط كنز ، قالوا: يا رسول الله ! أما الدينار نصف درهم ، والدرهم فقد عرفناهما ؛ فما القيراط ؟ قال: نصف درهم ، نصف درهم ، نصف درهم .

    إذا خفضت فأشمي ، ولا تنهكي ؛ فإنه أسرى للوجه ، وأحظى للزوج .

    اخرجي فجدي نخلك ، لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا . قاله للمطلقة ثلاثا وهي في عدتها .

    عليكم بلإثمد عند النوم ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر .

    كان أول من ضيف الضيف إبراهيم ، وهو أول من من اختتن على رأس ثمانين سنة ، واختتن بالقدوم .

    أخذنا فألك من فيك .

    ا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب ؛ فإن الله يطعمهم ويسقيهم .

    إذا أدى العبد حق الله وحق مواليه ؛ كان له أجران .

    إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها ؛ فهي له صدقة .

    إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة ؛ كان لها أجرها بما انفقت ، ولزوجها أجره بما كسب ، وللخازن مثل ذلك ؛ لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا .

    إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها من غير أمره ح فله نصف أجره .

    إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم ، وتلين له أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم قريب ؛ فأنا أولاكم به ، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم ، وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه .

    أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة ، وصدق حديث ، وحسن خليفة ن وعفة طعمة .

    أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة .

    أريع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس: النياحة ، والطعن في الأحساب ، والعدوى: أجرب بعير فأجرب مائة بعير ؛ من أجرب البعير الأول ؟ ! والأنواء: مطرنا بنوء كذا وكذا .

    أرحامكم أرحامكم ! .

    استعيذوا بالله تعالى من العين ؛ فإن العين حق .

    أسرع قبائل العرب فناء قريش ، ويوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول: إن هذا نعل قرشي .

    من لاءمكم من خدمكم فأطعموهم مما تأكلون ، وألبسوهم مما تلبسون ، ومن لا يلا ئمكم من خدمكم فبيعوا ، ولا تعذبوا خلق الله عز وجل .

    أرقاءكم ! أرقاءكم ، أرقاءكم ، أطعموهم مما تأكلون ، واكسوهم مما تلبسون ، فإن جاؤوا بذنب لا تريدون أن تغفروه ؛ فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم .

    أوصيك أن تستحي من الله عز وجل كما تستحي رجلا من صالحي قومك .

    قال الله عز وجل: وعزتي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين ، إن هو أمنني في الدنيا اخفته يوم أجمع فيه عبادي ، وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع فيه عبادي .

    أقيموا الصفوف ؛ فإنما تصفون كصفوف الملائكة ، حادوا بين المناكب ، وسدوا الخلل ، ولا تذروا فرجات للشيطان ، ومن وصل صفا وصله الله .

    إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا ؛ اتخذوا دين الله دخلا ، وعباد الله خولا ، ومال الله عز وجل دولا .

    أسامة أحب الناس ؛ وما حاشا فاطمة ولا غيرها .

    اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث: في {البقرة } و { آل عمران } و { طه } .

    أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس يعني: بالعين .

    أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة .

    أما إنك لا تجني عليه ، ولا يجني عليك .

    أكثر منافقي أمتي قراؤها .

    أكمل المؤمنين أيمانا أحاسنهم أخلاقا ، الموطؤون أكنافا ، الذين يألفون ويؤلفون ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف .

    طاعة الإمام على المرء المسلم ؛ ما لم يأمر بمعصية الله عز وجل ، فإذا أمر بمعصية الله فلا طاعة له .

    كان يحتجم في رأسه ، ويسميه أم غيث .

    أجد لحم شاة أخذت بغير إذن أهلها ، أطعموها الأسارى .

    يتجلى لنا ربنا عز وجل يوم القيامة ضاحكا .

    إذا جمع الله الأولى والأخرى يوم القيامة ؛ جاء الرب تبارك وتعالى إلى المؤمنين فوقف عليهم ، والمؤمنون على كوم _ فقالوا لعقبة: ما الكوم ؟ قال: مكان مرتفع _ فيقول: هل تعرفون ربكم ؟ فيقولون: إن عرفنا نفسه عرغناه . ثم يقول لهم الثانية ، فيضحك في وجوههم ، فيخرون له سجدا .

    أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين ، وأقلهم من يجوز ذلك .

    بادروا بالأعمال فتناكقطع الليل المظلم ؛ يصبح الرجل مؤمنا ، ويمسي كافرا ، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا ؛ يبيع دينه بعرض من الدنيا .

    بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها ، والدجال والدخان ، ودابة الأرض ، وخويصة أحدكم ، وأمر العامة .

    إن كان في شيء مما تداوون به خير ففي الحجامة .

    أتاني جبريل بالحمى والطاعون ، فأمسكت الحمى بالمدينة ، وأرسلت الطاعون إلى الشام ، فالطاعون شهادة لأمتي ورحمة لهم ، ورجس على الكافرين .


    كان لا يتطير من شيء ، وكان إذا بعث عاملا سأله عن اسمه ، فإذا أعجبه اسمه فرح به ، ورؤي بشر ذلك في وجهه ، وإن كره اسمه رؤي كراهية ذلك في وجهه ، وإذا دخل قرية سأل عن اسمها ؛ فإن أعجبه اسمها فرح بها ، ورؤي بشر ذلك في وجهه ، وإن كره اسمها رؤي كراهية ذلك في وجهه .

    إن أعظم الناس جرما إنسان شاعر يهجو القبيلة من أسرها ، ورجل تنفى من أبيه .

    إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء ، إنما ولي الله وصالح المؤمنين .

    إن أوليائي يوم القيامة المتقون ؛ وإن كان نسب أقرب من نسب ، فلا يأتيني الناس بالاعمال وتأتوني بالدنيا تحملونها على رقابكم ، فتقولون: يا محمد ! فأقول هكذا وهكذا: لا . وأعرض في كلا عطفيه .

    الحجامة على الريق أمثل ، وفيه شفاء وبركة ، وتزيد في العقل وفي الحفظ ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء ، والجمعة ، والسبت ، ويوم الأحد تحريا ، واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء ؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء ن وضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء .

    اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ؛ فإنه ليس دونها حجاب .

    برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في بلادهم .

    بطحان على ترعة من ترع الجنة .

    اتق الله عز وجل ، ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي ، وإياك والمخيلة ! فإن الله تبارك وتعالى لا يحب المخيلة ، وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر يعلمه فيك ؛ فلا تعيره بأمر تعلمه فيه ، فيكون لك أجره وعليه إثمه ، ولا تشتمن أحدا .

    زينوا القرآن بأصواتكم ؛ فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا .

    اتركوا الحبشة ما تركوكم ؛ فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة .

    اتخذوا الغنم ؛ فإن فيها بركة .

    آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح ، فيقول الخازن: من أنت ؟ فاقول: محمد . فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك .

    ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها .

    ابن أخت القوم منهم .

    كان يتفاءل ولا يتطير ، ويعجبه الإسم الحسن .

    أبغض الناس إلى الله ثلاثة: ملحد في الحرم ، ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ، ومطلب دم امرىء بغير حق ليهريق دمه .

    أبغوني الضعفاء ؛ فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم .

    لا عدوى ، ولا هامة ، ولا صفر ، واتقوا المجذوم كما يتق الأسد .

    لا عدوى ، ولا طيرة ، والعين حق .

    لا عدوى ، ولا طيرة ، ولا صفر ، ولا هامة . فقال أعرابي: ما بال الإبل تكون في الرمل كأنه الظباء ، فيخالطها بعير أجرب فيجربها ؟ قال: فمن أعدى الأول ؟ ! .

    لا عدوى ، ولا طيرة ، ولا هامة ولا صفر ، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد .

    لاعدوى ، ولا طيرة ، ولا غول .

    لا عدوى ، ولا صفر ، ولا هامة .

    لا عدوى ، ولا طيرة ، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة .

    لا عدوى ، ولا طيرة ، وأحب الفأل الصالح .

    لا عدوى ، ولا طيرة ، وإنما الشؤم في ثلاثة: المرأة والفرس والدار .

    لا عدوى ، ولا طيرة ، ولا هام ، إن تكن الطيرة في شيء ؛ ففي الفرس والمرأة والدار ، وإذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تهبطوا ، وإذا كان بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه .

    ذروها ذميمة .

    إن من أحبكم إلي ، وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون ، والمتشدقون ن والمتفيهقون . قالوا: قد علمنا الثرثارون والمتشدقون ؛ فما المتفيهقون ؟ قال: المتكبرون .

    إن من أحبكم إلي أحسنكم خلقا .

    من اقتبس علما من النجوم ؛ اقتبس شعبة من السحر .

    إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الساهر بالليل الظامىء بالهواجر .

    إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار .

    الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة .

    إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله ؛ فليخبره بأنه يحبه لله عز وجل .

    إذا اختلف البيعان وليس بينهما بينة ؛ فهو ما يقول رب السلعة أو يتتاركان .

    إن كان الشؤم في شيء ؛ ففي الدار والمرأة والفرس .

    أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة . وأشار بالسبابة والوسطى وفرق بينهما قليلا .

    اهج المشركين ؛ فإن جبريل معك .

    اهجوا بالشعر ؛ إن المؤمن يجاهد بنفسه وماله ، والذي نفس محمد بيده ؛ كأنما تنضحوهم بالنبل .

    لا يقولن أحدكم: عبدي ، فكلكم عبيد الله ، ولكن ليقل فتاي ، ولا يقل العبد: ربي ، ولكن ليقل: سيدي .

    كان يزور البيت كل ليلة من ليالي منى .

    كنا نتزود لحوم الهدي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة .

    العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن الرجل صنو ابيه .

    ملىء عمار إيمانا إلى مشاشه .

    بعثت في نسم الساعة .

    بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا ؛ حتى بعثت من القرن الذي كنت فيه .

    تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم ؛ يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا ، يبيع أقوام دينهم بعرض الدنيا .

    الحسن مني ، والحسين من علي .

    خير التابعين رجل من قرن يقال له أويس .

    اثنتان يكرههما ابن آدم: يكره الموت ، والموت خير للمؤمن من الفتنة ، ويكره قلة المال ، وقلة المال أقل للحساب .

    هذان السمع والبصر . يعني: أبا بكر وعمر .

    ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس .

    السلام قبل السؤال ؛ فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه .

    لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام .

    ارجع فقل: السلام عليكم أأدخل ؟ .

    اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان ؛ فقل له: قل: السلام عليكم أأدخل ؟ .

    أبو سفيان بن الحارث خير أهلي .

    أتاني جبريل عليه الصلاة السلام ، فأخبرني أن أمتي ستقتل ابني هذا ( يعني: الحسين فقلت: هذا ؟ فقال: نعم ؛ وأتاني بتربة من تربته حمراء ) .

    لقد دخل علي البيت ملك لم يدخل علي قبلها ، فقال لي: إن ابنك هذا: حسين مقتول ، وإن شئت أريتك من تربة الأرض التي يقتل بها . قال: فأخرج تربة حمراء .

    إياكن وكفر المنعمين ! فقلت: يا رسول الله ! وما كفر المنعمين ؟ قال: لعل إحداكن تطول أيمتها من أبويها ، ثم يرزقها الله زوجا ، ويرزقها منه ولدا ، فتغضب الغضبة فتكفر فتقول: ما رأيت منك خيرا قط .

    أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين .

    لا يجوز لامرأة عطية ( في مالها إلا بإذن زوجها ) .

    ذاك جبريل عرض لي في جانب الحرة ، فقال: بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . فقلت: يا جبريل ! وإن سرق وإن زنى ؟ قال: نعم . قلت وإن سرق وإن زنى ؟ قال: نعم . قال: قلت: وإن سرق وإن زنى ؟ قال: نعم وإن شرب الخمر .

    كان إذا جلس احتبى بيديه .

    من بات فوق بيت ليس له إجار فوقع فمات ؛ فبرئت منه الذمة ، ومن ركب البحر عند ارتجاجه فمات ؛ فقد برئت منه الذمة .

    إنه أتاني ملك فقال: يا محمد ! أما يرضيك أن ربك عز وجل يقول: إنه لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا ؟ قال: بلى .

    أتاني جبريل فقال: يا محمد ! مر أصحابك فليرفعوا اصواتهم بالتلبية ؛ فإنها من شعائر الحج .

    أتاني جبريل فقال: يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به ، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل ، وعزه استغناؤه عن الناس .

    خير المجالس أوسعها .

    تحول إلى الظل .

    إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر أو قال: على طهارة .

    ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما .

    غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود والنصارى .

    اذا كان أحدكم في الفيء ، فقلص عنه الظل ، وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل ؛ فليقم .

    نهى أن يجلس بين الضح والظل ، وقال: مجلس الشيطان .

    تاني جبريل فقال: يا محمد ! إن الله عز وجل لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وبائعها ، ومبتاعها ، وساقيها ، ومستقيها .

    أتاني جبريل فقال: يا محمد ! قل . قلت: وما أقول ؟ قال: قل: أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق ، وذرأ ، وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ، ومن شر كل طارق ؛ إلا طارق يطرق بخير يا رحمن ! .

    اتاه جبريل عليه السلام في أول ما اوحي إليه ؛ فعلمه الوضوء والصلاة ، فلما فرغ من الوضوء ؛ أخذ غرفة من ماء فنضح بها فرجه .

    أتاني جبريل عليه السلام من عند الله تبارك وتعالى فقال: يا محمد إن الله عز وجل قال لك: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات؛ من وافاهن على وضوئهن ، ومواقيتهن ، وسجودهن ؛ فإن له عندي بهن عهدا أن أدخله بهن الجنة ، ومن لقيني قد أنقص من ذلك شيئا _ أو كلمة تشبهها _ فليس له عندي عهد ؛ إن شئت عذبته وإن شئت رحمته .

    أتاني جبريل وميكائيل ، فجلس جبريل عن يميني ، وجلس ميكائيل عن يساري ، فقال: اقرأ على حرف . فقال ميكائيل: اتزده . فقال: اقرأ القرآن على حرفين قال استزده ) حتى بلغ سبعة أحرف ، ( قال: ) وكل كاف شاف .

    أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء ؟ قولوا: اللهم أعنا على شكرك ، وذكرك ، وحسن عبادتك .

    أتدرون ما العضة ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم . قال: نقل الحديث من بعض الناس إلى بعض ؛ ليفسدوا بينهم .

    ألا أنبئكم ما العَضهُ ؟ هي النميمة القالة بين الناس ، وفي رواية: النميمة التي تفسد بين الناس .

    أتدرون ما المفلس ؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال: إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطي هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه ؛ أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار .

    أتدرون ما هذان الكتابان ؟ فقلنا: لا يا رسول الله ! إلا أن تخبرنا . فقال للذي في يده اليمنى: هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة ، وأسماء آبائهم ، وقبائلهم ن ثم اجمل على آخرهم ، فلا يزاد فيهم ، ولا ينقص منهم أبدا . ثم قال للذي في شماله: هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار ، وأسماء آبائهم ، وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم ، فلا يزاد فيهم ، ولا ينقص منهم . فقال أصحابه: ففيم العمل يا رسول الله ! إن كان أمر قد فرغ منه ؟ فقال: سددوا وقاربوا ؛ فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل ، وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما ، ثم قال: فرغ ربكم من العباد ؛ فريق في الجنة وفريق في السعير .

    أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة ؟ قلنا: نعم ، فقال: أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة ؟ فقلنا: نعم . فقال: أترضون أن تكونوا شطر أهل الجنة ؟ قلنا: نعم . قال: والذي نفس محمد بيده ؛ إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ، وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة ، وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود ، أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر .

    اتركوني ما تركتكم ؛ فإذا حدثتكم فخذوا عني ؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم .

    أتزعمون أني من آخركم وفاة ؟ ! ألا إني من أولكم وفاة ، وتتبعوني افنادا ؛ يهلك بعضكم بعضا .


    أتسمعون ما أسمع ؟ قالوا: ما نسمع من شيء . قال: إني لأسمع أطيط السماء ، وما تلام أن تئط ، وما فيها موضع شبر إلا وعليه ملك ساجد أو قائم .

    أتعلم أول زمرة تدخل الجنة من أمتي ؟ قلت: الله ورسوله أعلم . فقال: المهاجرون ؛ يأتون يوم القيامة إلى باب الجنة ويستفتحون ، فيقول لهم الخزنة: أو قد حوسبتم ؟ فيقولون: بأي شيء نحاسب ؟ ! وإنما كانت أسيافنا على عواتقنا في سبيل الله حتى متنا على ذلك . قال: فيفتح لهم ، فيقيلون فيه أربعين عاما قبل أن يدخلها الناس .

    إن أردت تليين قلبك ؛ فأطعم المسكين ، وامسح رأس اليتيم .

    رحم الله عبدا قال فغنم ، أو سكت فسلم .

    ليس للنساء وسط الطريق .

    اتق يا أبا الوليد! أن تأتي يوم القيامة ببعير تحمله على رقبتك له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، أو شاة لها ثؤاج .

    اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشح ؛ فإن الشح أهلك من كان قبلكم ؛ حملهم على ان سفكوا دماءهم ، واستحلوا محارمهم .

    في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام .

    الطير تجري بقدر . وكان يعجبه الفأل الحسن .

    كل شيء بقدر ؛ حتى العجز والكيس ، أو الكيس والعجز .

    إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ؛ فإن الله خلق آدم على صورته .

    عليكم بهذه الحبة السوداء ؛ فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام .

    إن فيه شفاء . يعني: الحجامة .

    من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا .

    بئس مطية الرجل زعموا .

    اتقوا الله ربكم ، وصلوا خمسكم ، وصوموا شهركم ، وأدوا زكاة أموالكم ، وأطيعوا ذا أمركم ؛ تدخلوا جنة ربكم .

    اتقوا الله في الصلاة وما ملكت أيمانكم .

    اتقوا الله وصلوا أرحامكم .

    اتقوا دعوة المظلوم ؛ فإنها تحمل على الغمام ، يقول الله جل جلاله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين .

    اتقوا دعوة المظلوم ؛ فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرار .

    أتموا الوضوء ؛ ويل للأعقاب من النار .

    إتيان النساء في أدبارهن حرام .

    أتيت بالبراق _ وهو دابة أبيض طويل ، يضع حافره عند منتهى طرفه _ فلم نزايل ظهره أنا وجبريل حتى أتيت بيت المقدس ، ففتحت لنا أبواب السماء ، ورأيت الجنة والنار .

    أثبت حراء ! فإنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد .د

    أثقل شيء في الميزان الخلق الحسن .

    للعبد المملوك الصالح أجران .

    إذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ! ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله . ثم ليختر من الدعاء أعجبه إليه .

    الزكاة في هذه الأربعة: الحنطة والشعير ، والزبيب ، والتمر .

    إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال ؛ الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها .

    أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة .

    أيحسب أحدكم متكئا على أريكته قد يظن أن الله لم يحرم شيئا إلا ما في هذا القرآن ؟ ! ألا وإني والله قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء إنها لمثل القرآن أو أكثر ، وإن الله عز وجل لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن ، ولا ضرب نسائهم ، ولا اكل ثمارهم ؛ إذا أعطوكم الذي عليهم .

    كان يحمل ماء زمزم في الأداوي والقرب ، وكان يصب على المرضى ويسقيهم .

    اجتنب الغضب .

    اجتنبوا الكبائر ، وسددوا وأبشروا .

    اجتنبوا كل مسكر .

    اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا ؛ قدر ما يقضي المعتصر حاجته في مهل ، وقدر ما يفرغ الآكل من طعامه في مهل .

    إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ؛ يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ؛ يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه .

    إن العين لتولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا ، ثم يتردى منه .

    املك عليك لسانك ، وليسعك بيتك ، وابك على خطيئتك .

    يا عقبة بن عامر ! صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، واعف عن من ظلمك .

    من كان له وجهان في الدنيا ؛ كان له يوم القيامة لسانان من نار .

    لا تلاعنوا بلعنة الله ، ولا بغضبه ، ولا بالنار . وفي رواية: بجهنم .

    أعينوا اخاكم . يعني: سلمان في مكاتبته .

    أحب الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي .

    اجعلوا بينكم وبين الحرام سترة من الحلال ، من فعل ذلك استبرأ لدينه وعرضه ، ومن أرتع فيه كان كالمرتع إلى جنب الحمى .

    اجعلوا بينكم وبين النار حجابا ؛ ولو بشق تمرة .

    أجملوا في طلب الدنيا ؛ فإن كلا ميسر لما خلق له .

    إن الله يحب سمح البيع ، سمح ال

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:54 am