منتدي شباب الشرقيين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب الشرقيين

منتدي شباب الشرقيين

المواضيع الأخيرة

» مجموعة من اشهر الاغاني في حب مصر لاشهر الفنانين عدد 38 اغنية بحجم 189 ميجا بصيغة Mp3 جودة رائعة علي اكثر من سيرفر
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالأحد يناير 31, 2010 1:44 pm من طرف ahmedgamal

» متصفح فاير فوكس بسيط واكثر من رائع وغني عن التعريف برابط مباشر وسريع
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 1:55 pm من طرف ahmedgamal

» الصمت
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 1:34 am من طرف may

» يااااااااااااااحبى
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 1:23 am من طرف may

» كلمات ...جميلة
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 1:19 am من طرف may

» ختبارات icdl v4 بالانجليزي معها ملف الترجمة في نفس الصفحة وبرنامجATS
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالإثنين يناير 18, 2010 11:37 am من طرف ahmedgamal

» ICDL امتحانات مترجمة للعربي وحلها
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالإثنين يناير 18, 2010 11:32 am من طرف ahmedgamal

» البوم نص حاله اصاله
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالإثنين يناير 18, 2010 5:40 am من طرف kakacannavaro

» انغام نفسي احبك
سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Emptyالإثنين يناير 18, 2010 5:27 am من طرف kakacannavaro

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت أبريل 20, 2024 1:48 am

التبادل الاعلاني

الان حمل القران الكريم كامل بصوت جميع القراء في العالم الاسلامي برابط مباشر الان كلام من القلب كلام في الحب فرصة ذهبية لتنمية وتزويد نفسك بالمعلومات العامة فرصة ذهبية عظيمة الان الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث

    ahmedgamal
    ahmedgamal
    Admin


    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 165
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 37

    سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث Empty سلسة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث

    مُساهمة  ahmedgamal السبت يناير 16, 2010 6:47 am

    سلسة الأحاديث الصحيحة

    المجلد الثالث

    لا تتخذوا المساجد طرقا ؛ إلا لذكر أو صلاة .

    لا ، بل عبدا رسولا .

    اللهم إنهم حفاة فاحملهم ، اللهم إنهم عراة فاكسهم ، اللهم إنهم جياع فأشبعهم .

    من رآني في المنام ، فكأنما رآني في اليقظة ، إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي .

    من جاءه من أخيه معروف من غير مسألة ، ولا بإشراف نفس فليقبله ، ولا يرده ، فإنما هو رزق ساقه الله إليه .

    الناس تبع لقريش في الخير والشر .

    الناس تبع لقريش في هذا الشأن ، مسلمهم تبع لمسلمهم ، وكافرهم تبع لكافرهم .

    أيما امرأة أدخلت في شعرها من شعر غيرها فإنما تدخله زورا .

    الناس ولد آدم ، وآدم من تراب .

    نهى عن المتعة ( زمان الفتح متعة النساء ، وقال: ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة ) .

    نهى عن لبوس جلود السباع ، والركوب عليها .

    نهى عن صيام يوم الجمعة إلا في أيام قبله أو بعده .

    إن أخوف ما أخاف على امتي كل منافق عليم اللسان .

    ما ظن نبي الله لو لقي الله عز وجل ، وهذه عنده ؟ يعني ستة دنانير أو سبعة .

    إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة .

    لا تصلوا إلى قبر ، ولا تصلوا على قبر .

    لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء . يعني سلمان الفارسي .

    رأيت غنما كثيرة سوداء ، دخلت فيها غنم كثيرة بيض ، قالوا: فما أولته يا رسول الله ؟ قال: العجم ، يشركونكم في دينكم وأنسابكم . قالوا: العجم يا رسول الله ؟ قال: لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم ، وأسعدهم به الناس .

    لو كان أسامة جارية لكسوته وحليته حتى أنفقه .

    من أعان ظالما بباطل ليدحض بباطله حقا فقد برىء من ذمة الله عز وجل وذمة رسوله .

    من أعان على خصومة بظلم ، أو يعين على ظلم ، لم يزل في سخط الله حتى ينزع .

    إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجزه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض .

    خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضا ، وشهد جنازة ، وصام يوما ، وراح يوم الجمعة ، وأعتق رقبة .

    ما أعطى الرجل امرأته فهو صدقة .

    كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس: يعدل بين الاثنين صدقة ، ويعين الرجل على دابته فيحمله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، ويميط الأذى عن الطريق صدقة .

    من كان له أختان أو ابنتان ، فأحسن إليهما ما صحبتاه ، كنت أنا وهو في الجنة كهاتين . وقرن بين أصبعيه .

    من كان له ثلاث بنات يؤويهن ويكفيهن ويرحمهن فقد وجبت له الجنة البتة . فقال رجل من بعض القوم: وثنتين يا رسول الله ؟ قال: وثنتين .

    ما يسرني أن لي أحدا ذهبا تأتي علي ثالثة وعندي منه دينار ؛ إلا دينار أرصده لدين علي .

    من أخذ دينا وهو يريد أن يؤديه أعانه الله عز وجل .

    لا تلقوا البيوع ، ولا يبع بعض على بعض ، ولا يخطب أحدكم _ أو أحد _ على خطبة أخيه حتى يترك الخاطب الأول أو يأذنه فيخطب .

    إذا خرجت المرأة إلى المسجد فلتغتسل من الطيب كما تغتسل من الجنابة .

    إن ما قدر في الرحم سيكون .

    درهم ربا يأكله الرجل _ وهو يعلم _ أشد عند الله من ستة وثلاثين زينة .

    لا يدخل الجنة قتات .

    إن من موجبات المغفرة بذل السلام ، وحسن الكلام .

    المهاجرون بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة ، والطلقاء من قريش ، والعتقاء من ثقيف ، بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة .

    إنه رأس قومه ، فأنا أتألفهم فيه .

    إن مسابكم هذه وليست بمساب على أحد ، وإنما أنتم ولد آدم طف الصاع لم تملؤوه ، ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين ، أو عمل صالح ، حسب الرجل أن يكون فاحشا يذيا بخيلا جبانا .

    نعم القوم الأزد ، طيبة أفواههم ، برة أيمانهم ، نقية قلوبهم .

    خير الأسماء عبدالله وعبدالرحمن ، وأصدق الأسماء همام وحارث ، وشر الأسماء حرب ومرة .

    أنت عمي ، وبقية آبائي ، والعم والد .

    إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليقعده معه ، أو ليناوله منه ؛ فإنه هو الذي ولي حره ودخانه .

    إذا جاء خادم أحدكم بطعامه قد كفاه حره وعمله ، فإن لم يقعده معه ليأكل ، فليناوله أكلة من طعامه .

    إن رجلا زار أخا له في قرية ، فأرصد الله تعالى على مدرجته ملكا ، فلما أتى عليه الملك قال: أين تريد ؟ قال: أزور أخا لي في هذه القرية ، قال: هل له عليك من نعمة ( تربها ؟ قال: لا ، إلا أني أحببته في الله ، قال: فإني رسول الله إليك أن الله عز وجل قد أحبك كما أحببته له ) .

    البركة في ثلاث: الجماعات ، والثريد ، والسحور .

    ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان: من عبد الله وحده ، وأنه لا إله إلا الله ، وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه ، رافدة عليه كل عام ، ولا يعطي الهرمة ، ولا الدرنة ، ولا المريضة ، ولا الشرط: اللئيمة ، ولكن من وسط أموالكم ، فإن الله لم يسألكم خيره ، ولم يأمركم بشره .

    ثلاث من السعادة ، وثلاث من الشقاوة ، فمن السعادة: المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك ، والدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك ، والدار تكون واسعة كثيرة المرافق ، ومن الشقاوة المرأة تراها فتسوؤك ، وتحمل لسانها عليك ، وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك ، والدابة تكون قطوفا ، فإن ضربتها أتعبتك ، وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك ، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق .

    ما لصبيكم هذا يبكي ؟ فهلا استرقيتم له من العين ؟ .

    يا عائشة إن من شر الناس ، من تركه الناس ، أو ودعه الناس ، اتقاء فحشه .

    لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرىء ، ولا يجتمع الكذب والصدق جميعا ، ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا .

    لا يجتمعان ( يعني الخوف والرجاء في قلب عبد في مثل هذا الموطن ( يعني الإحتضار ) إلا أعطاه الله الذي يرجو ، وأمنه من الذي يخاف ) .

    خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش ، أحناه على ولد في صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده .

    خير ما تداويتم به الحجامة .

    خير ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ، ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز .

    ما كرهت أن يراه الناس فلا تفعله إذا خلوت .

    خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ، فيه طعام من الطعم وشفاء من السقم ، وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية حضر موت كرجل الجراد من الهوام ، يصبح يتدفق ، ويمسي لا بلال بها .

    المكر والخديعة في النار .

    من غشنا فليس منا ، والمكر والخداع في النار .

    ما في السماء الدنيا موضع قدم ، إلا عليه ملك ساجد ، أو قائم ، فذلك قول الملائكة: { وما منا إلا له مقام معلوم ، وإنا لنحن الصافون ، وإنا لنحن المسبحون } .

    هل تسمعون ما أسمع ؟ قالوا: ما نسمع من شيء . قال: إني لأسمع أطيط السماء ، وما تلام أن تئط ، وما فيها موضع شبر إلا وعليه ملك ساجد ، أو قائم .

    كان إذا صلى همس ، فقال: أفطنتم لذلك ؟ إني ذكرت نبيا من الأنبياء أعطي جنودا من قومه ، فقال: من يكافيء هؤلاء ، أو من يقاتل هؤلاء ؟ أو كلمة شبهها ، فأوحى الله إليه أن اختر لقومك إحدى ثلاث: أن أسلط عليهم عدوهم ، أو الجوع ، أو الموت ، فاستشار قومه في ذلك ؟ فقالوا: نكل ذلك إليك ، أنت نبي الله ، فقام فصلى ، وكانوا إذا فزعوا ، فزعوا إلى الصلاة ، فقال: يارب أما الجوع أو العدو ، فلا ، ولكن الموت ، فسلط عليهم الموت ثلاثة أيام ، فمات منهم سبعون ألفا ، فهمسي الذي ترون أني أقول: اللهم بك أقاتل ، وبك أصاول ، ولا حول ولا قوة إلا بك .


    إذا قام أحدكم ، أو قال الرجل في صلاته ، يقبل الله عليه بوجهه ، فلا يبزقن أحدكم في قبلته ، ولا يبزقن عن يمينه ، فإن كاتب الحسنات عن يمينه ، ولكن ليبزقن عن يساره .

    إذا خرج المسلم إلى المسجد كتب الله له بكل خطوة خطاها حسنة ، ومحى عنه بها سيئة ، حتى يأتي مقامه .

    لا تديموا النظر إلى المجذومين .

    من ردته الطيرة ، فقد قارف الشرك .

    اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك .

    تخيروا لنطفكم ، فانكحوا الأكفاء ، وأنكحوا إليهم .

    موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود .

    إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام .

    إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث .

    كان إذا أراد حاجة لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض .

    كان يذهب لحاجته إلى المغمس ، قال نافع: ( المغمس ميلين أو ثلاثة من مكة ) .

    تفتح أبواب السماء نصف الليل ، فينادي مناد: هل من داع فيستجاب له ، هل من سائل فيعطى ، هل من مكروب فيفرج عنه ، فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله عز وجل له ، إلا زانية تسعى بفرجها ، أو عشارا .

    يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما في الجنة ، يقاتل هذا في سبيل الله عز وجل فيستشهد ، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم ، فيقاتل في سبيل الله عز وجل فيستشهد .

    يكون من بعدي اثنا عشر أميرا كلهم من قريش .

    إن الله خلق خلقه في ظلمة وألقى عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى به ، ومن أخطأه ضل .

    إن الله خلق آدم على صورته ، وطوله ستون ذراعا .

    إن طرف صاحب الصور منذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش ؛ مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه ، كأن عينيه كوكبان دريان .

    كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن ، وحنى جبهته ، وأصغى سمعه ، ينتظر أن يؤمر أن ينفخ ، فينفخ ، قال المسلمون: فكيف نقول يا رسول الله ؟ قال: قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل ، توكلنا عل الله ربنا ، _ وربما قال سفيان: على الله توكلنا .

    الصور قرن ينفخ فيه .

    من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ { إذا الشمس كورت } و { إذا السماء انشقت } و { إذا السماء انفطرت } .

    حوضي ما بين عدن إلى عمان ، ماؤه أشد بياضا من الثلج ، وأحلى من العسل ، وأكثر الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين ، الشعث رؤوسا ، الدنس ثيابا ، الذين لا ينكحون المتنعمات ، ولا تفتح لهم أبواب السدد ، الذين يعطون الحق الذي عليهم ، ولا يعطون الذي لهم .

    مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ، مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .

    الملك في قريش ، والقضاء في الأنصار ، والأذان في الحبشة ، والشرعة في اليمن ، والأمانة في الأزد .

    شر الطعام طعام الوليمة ، يمنعها من يأتيها ، ويدعى إليها من يأباها ، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله .

    من يدخل الجنة ينعم ، لا يبأس ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه .

    النوم أخو الموت ، ولا ينام أهل الجنة .

    أشقى الأولين عاقر الناقة ، وأشقى الآخرين الذي يطعنك يا علي . وأشار حيث يطعن .

    أعذر الله إلى امرىء أخر أجله حتى بلغ ستين سنة .

    إذا حدث الرجل بالحديث ثم التفت فهي أمانة .

    إن العلماء إذا حضروا ربهم عز وجل ، كان معاذ بين أيديهم رنوة بحجر .

    إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر ، فإن البصر يتبع الروح ، وقولوا خيرا ، فإن الملائكة تؤمن على ما قال أهل البيت .

    إذا حلف أحدكم فلا يقل: ما شاء الله وشئت ، ولكن ليقل ما شاء الله ثم شئت .

    إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا .

    يا أبا أمامة ! إن من المؤمنين من يلين لي قلبه .

    يا أيها الناس ! ابتاعوا أنفسكم من الله من مال الله ، فإن بخل أحدكم أن يعطي ماله للناس فليبدأ بنفسه وليتصدق على نفسه ، فليأكل وليكتس مما رزقه الله عز وجل .

    يا أيها الناس عليكم بتقواكم ، ولا يستهوينكم _ وفي رواية: قولوا بقولكم ، ولا يستجركم _ الشيطان ، أنا محمد بن عبدالله ؛ عبد الله ورسوله ، والله ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل .

    من لم يستقبل القبلة ولم يستدبرها في الغائط كتب له حسنة ، ومي عنه سيئة .

    يقول الله تعالى: يا ابن آدم ! أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه ، حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد ، فجمعت ومنعت ، حتى إذا بلغت نفسك هذه _ وأشار إلى حلقه _ وفي رواية: حتى إذا بلغت التراقي _ قلت: أتصدق ، وأنى أوان التصدق ؟ ! .

    رأيت كأني في درع حصينة ، ورأيت بقرا منحرة ، فأولت أن الدرع الحصينة المدينة ، وأن البقر هو _ والله _ خير .

    إنا لانستعين بالمشركين على المشركين .

    إنما الخير خير الآخرة .

    أو ما علمت أن المؤمن يشدد عليه ليكون كفارة لخطاياه .

    يا ابن عابس ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون ؟ قال: بلى يا رسول الله ، قال: { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ، هاتين السورتين .

    ضرس الكافر يوم القيامة مثل ( أحد ، وعرض جلده سبعون ذراعا ، وعضده مثل ( البيضاء ) ، وفخذه مثل ( ورقان ) ، ومقعده من النار ما بيني وبين ( الربذة ) .

    إذا أصيب أحدكم بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها اعظم المصائب .

    إنك لست مثلي ، إنما جعل قرة عيني في الصلاة .

    لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك .

    لا تسبن أحدا ، ولا تحقرن شيئا من المعروف ، وأن تكلم أخاك وأنت ننبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف ، وارفع إزارك إلى نصف الساق ، فإن أبيت فإلى الكعبين ، وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة ، وإن الله لايحب المخيلة ، وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه ؛ فإنما وبال ذلك عليه .

    يا سارية الجبل ، يا سارية الجبل .

    أشبه ما رأيت بجبرائيل دحية الكلبي .

    كنت أعلمتها ( يعني ليلة القدر ثم أفلتت مني ، فاطلبوها في سبع بقين ، أو ثلاث بقين ) .

    إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .

    إذا أراد الله بعبد خيرا عسله ، قيل وما عسله ؟ قال: يفتح له عملا صالحا بين يدي موته حتى يرضى عنه من حوله .

    ما بين هذين وقت .

    احفظوني في أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشوا الكذب ، حتى يشهد الرجل ، وما يستشهد ، ويحلف وما يستحلف .

    أحفهما جميعا ، أو أنعلهما جميعا ، فإذا لبست فابدأ باليمنى ، وإذا خلعت فابدأ باليسرى .

    أحلت لنا ميتتان ودمان ، فأما الميتتان فالحوت والجراد ، وأما الدمان فالكبد والطحال .

    احلفوا بالله وبروا واصدقوا ، فإن الله يكره أن يحلف إلا به .

    بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق .

    متن قطع رحما ، أو حلف على يمين فاجرة رأى وباله قبل أن يموت .

    احفظ لسانك ، ثكلتك أمك معاذ ! وهل يكب الناس على وجوههم إلا ألسنتهم .

    احلقوه كله أو اتركوه كله .

    أخر الكلام في القدر لشرار أمتي في آخر الزمان .

    ألا أخبركم بأمر إذا فعلتموه أدركتم من قبلكم ، وفتم من بعدكم ؟ تحمدون الله في دبر كل صلاة ، وتسبحونه ، وتكبرونه ثلاثا وثلاثين ، وثلاثا وثلاثين ، وأربعا وثلاثين .

    نهى عن اختناث الأسيقة .

    إن أخوف ما أتخوفه على أمتي آخر الزمان ثلاثا: إيمانا بالنجوم ، وتكذيبا بالقدر ، وحيف السلطان .

    صلوا في مراح الغنم ، وامسحوا رغامها ؛ فإنها من دواب الجنة .

    أول من يكسى خليل الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم .

    أخروا الأحمال ( على الإبل ؛ فإن اليد معلقة ، والرجل موثقة ) .

    أخر عني يا عمر ! إني خيرت فاخترت ، وقد قيل ( لي: { استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم } . لو أعلم أني لو زدت على السبعين غفر له ، لزدت ) .


    أخرجوا يهود أهل الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب ، واعلموا أن شرار الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .

    أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم .

    لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب ، حتى لا أترك فيها إلا مسلما .

    اخرج فناد في الناس: من شهد أن لا إله إلا الله وجبت له الجنة .

    أمرت الرسل قبلي ألا تأكل إلا طيبا ، ولا تعمل إلا صالحا .


    المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، يألم المؤمن لما يصيب أهل الإيمان ، كما يألم الرأس لما يصيب الجسد .

    ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من: اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة .

    لو كان لي مثل أحد ذهبا لسرني أن لا تمر علي ثلاث ليال عندي منه شيء ؛ إلا شيئا أرصده لدين .

    سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر .

    إن الله عز وجل زادكم صلاة إلى صلا تكم هي خير لكم من حمر النعم ألا وهي الركعتان قبل الفجر .

    عائشة زوجي في الجنة .

    يقول الله: يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه ، حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردتين وللأرض منك وئيد _ يعني شكوى _ فجمعت ومنعت ، حتى إذا بلغت التراقي قلت: أتصدق ، وأنى أوان الصدقة ؟ ! .

    يطلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه ، إلا لمشرك أو مشاحن .

    يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والقليل على الكثير .

    يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والماشيان أيهما يبدأ بالسلام فهو افضل .

    يسلم الراكب على الراجل ، والراجل على الجالس ، والأقل على الأكثر ، فمن أجاب السلام كان له ، ومن لم يجب فلا شيء له .

    يسلم الراكب على الماشي ، وإذا سلم من القوم أحد أجزأ عنهم .

    يسلم الصغير على الكبير ، والمار على القاعد ، والقليل على الكثير

    يسلم الفارس على الماشي ، والماشي على القاعد ، والقليل على الكثير .

    يسرا ولا تعسرا ، وبشرا ولا تنفرا ، وتطاوعا ولا تختلفا .

    لا يعدي شيء شيئا ، لا يعدي شيء شيئا ( ثلاثا فقام أعرابي فقال: يا رسول الله إن النقبة تكون بمشفر البعير أو بعجبه فتشمل الإبل جربا ؟ قال: فسكت ساعة فقال: ما أعدى الأول ؟ لا عدوى ولا صفر ولا هامة ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها وموتها ومصيباتها ورزقها ) .

    ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين: رجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها فأحسن تعليمها ، ثم أعتقها فتزوجها ، ومملوك أعطى حق ربه عز وجل وحق مواليه ، ورجل آمن بكتابه وبمحمد صلى الله عليه وسلم .

    الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم ، أو شرية عسل ، أو كية بنار ، وأنهي أمتي عن الكي .

    قريش ولاة الناس في الخير والشر إلى يوم القيامة .

    قريش ولاة هذا الأمر ، فبر الناس تبع لبرهم ، وفاجرهم تبع لفاجرهم .

    كن في الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل .

    كل نائحة تكذب ، إلا أم سعد .

    كان إذا ذهب المذهب ابعد .

    كان يقرأ في الظهر والعصر ب { سبح اسم ربك الأعلى } ، و { هل أتاك حديث الغاشية } .

    إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا ، وأبشروا ، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة .

    إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه ، فمن قضيت له من حق أخيه بشيء فلا يأخذ منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار .

    سيكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد حلقا حلقا ، إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم ، فإنه ليس لله فيهم حاجة .

    صلاة الأوابين حين ترمض الفصال .

    إن أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم .

    من حلف فليحلف برب الكعبة .

    يؤتى بأشد الناس كان بلاء في الدنيا من أهل الجنة ، فيقول اصبغوه صبغة في الجنة ، فيصبغونه فيها صبغة ، فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم هل رأيت بؤسا قط أو شيئا تكرهه ؟ فيقول: لا وعزتك ما رأيت شيئا أكرهه قط ، ثم يؤتى بأنعم الناس كان في الدنيا من أهل النار فيقول: اصبغوه فيها صبغة ، فيقول: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط ، قرة عين قط ؟ فيقول: لا وعزتك ما رأيت خيرا قط ، ولا قرة عين قط .

    نهى عن نقرة الغراب ، وافتراش السبع ، وأن يوطن الرجل المكان في المسجد كما يوطن البعير .

    من توضأ وجاء إلى المسجد فهو زائر الله عز وجل ، وحق على المزور أن يكرم الزائر .

    اخرجي إليه ، فإنه لا يحسن الاستئذان ، فقولي: فليقل: السلام عليكم ، أدخل ؟ .

    قام من عندي جبريل قبل ، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات .

    خياركم من تعلم القرآن وعلمه .

    خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

    خيركم خيركم لأهله ، وإذا مات صاحبكم فدعوه .

    لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين .

    إن من خير ما تداوى به الناس الحجم .

    أدوا صاعا من بر أو قمح بين اثنين ، أو صاعا من تمر ، أوصاعا من شعير ، عن كل حر وعبد ، وصغير وكبير .

    من أهان قريشا أهان الله .

    أدوا صاعا من طعام .

    إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله .

    أدخل الله عز وجل الجنة رجلا كان سهلا مشتريا وبائعا ، وقاضيا ومقتضيا .

    ادفعوها إلى خالتها ، فإن الخالة أم .

    إذا قرأتم: { الحمد لله } فاقرؤا: { بسم الله الرحمن الرحيم } ، إنها أم القرآن ، وأم الكتاب ، والسبع المثاني ، و { بسم الله الرحمن الرحيم } إحداها .

    ادن بني ، وسم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك .

    أديموا الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد .

    إذا أبردتم إلي بريدا فابعثوه حسن الوجه ، حسن الاسم .

    إذا آتاك الله مالا لم تسأله ، ولم تشره إليه نفسك فاقبله ، فإنما هو رزق ساقه الله إليك .

    إذا وجدتم الإمام ساجدا فاسجدوا ، أو راكعا فاركعوا ، أو قائما فقوموا ، ولا تعتدوا بالسجود إذا لم تدركوا الركعة .

    إذا أتى الرجل القوم فقالوا مرحبا ، فمرحبا به يوم يلقى ربه ، وإذا أتى الرجل القوم فقالوا له: قحطا ، فقحطا له يوم القيامة .

    إذا أتيت أهلك فاعمل عملا كيسا .

    السري: النهر .

    شغلني هذا عنكم منذ اليوم ، إليه نظرة ، وإليكم نظرة . ثم رمى به . يعني الخاتم .

    الدجال أعور ، هجان أزهر ( وفي رواية: أقمر ، كأن رأسه أصلة ، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن ، فإما هلك الهلك ، فإن ربكم تعال ليس بأعور ) .

    من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .

    من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ، وإنما أنا قاسم والله يعطي ، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله .


    من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإن هذا المال حلو خضر فمن يأخذه بحقه يبارك له فيه ، وإياكم والتمادح فإنه الذبح .

    بينما رجل بفلاة إذ سمع رعدا في السحاب ، فسمع فيه كلاما: اسق حديقة فلان _ باسمه _ فجاء ( وفي لفظ: فتنحى ذلك السحاب إلى حرة فأفرغ ما فيه من الماء ، ثم جاء إلى أذناب شرج فانتهى إلى شرجة ، فاستوعبت الماء ، ومشى الرجل مع السحابة حتى انتهى إلى رجل قائم في حديقة له يسقيها . فقال: يا عبد الله ما اسمك ؟ قال: ولم تسأل ؟ قال: إني سمعت في سحاب هذا ماؤه: اسق حديقة فلان ؛ باسمك ، فما تصنع فيها إذا صرمتها ؟ قال: أما إن قلت ذلك فإني أجعلها على ثلاثة أثلاث ، أجعل ثلثا لي ولأهلي ، وأرد ثلثا فيها ، وأجعل ثلثا للمساكين والسائلين وابن السبيل ) .

    إذا أتيت الصلاة فأتها بوقار وسكينة ، فصل ما أدركت ، واقض ما فاتك .

    إذا أحدكم أخاه في الله فليبين له ؛ فإنه خير في الإلفة ، وأبقى في المودة .

    تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد .

    إذا أدخل أحدكم رجليه في خفيه وهما طاهرتان فليمسح عليهما ، ثلاث للمسافر ، ويوم وليلة للمقيم .

    إذا أراد أحدكم من امرأته حاجة فليأتها ولو كانت على تنور .

    إذا دعا الرجل امرأته فلتجب ، وإن كانت على ظهر قتب .

    بخ بخ _ واشار بيده الخمس _ ما أثقلهن في الميزان: سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه .

    إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه .

    إذا أراد الرجل أن يزوج ابنته فليستأذنها .

    نهى أن نشرب من الإناء المخنوث .

    إن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن التوبة من الذنب: الندم والاستغفار .

    إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطيء أو المسيء ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها وإلا كتب واحدة .

    يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ههنا قد مليء جنانا . يعني تبوك .

    ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الذاكر الله كثيرا ، ودعوة المظلوم ، والإمام المقسط .

    أتدري إلى أين أبعثك ؟ إلى أهل الله ، وهم أهل مكة ، فانههم عن أربع: عن بيع وسلف ، وعن شرطين في بيع ، وربح ما لم يضمن ، وبيع ما ليس عندك .

    إن العبد إذا قام يصلي أتاه الملك فقام خلفه يستمع القرآن ويدنو ، فلا يزال يستمع ويدنو حتى يضع فاه على فيه فلا يقرأ آية إلا كانت في جوف الملك .

    هذا أمين هذه الأمة ، يعني أبا عبيدة بن الجراح .

    لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد .

    الأيم أحق بنفسها من وليها ، والبكر تستأذن في نفسها ، وإذنها صماتها .

    من نصر أخاه بالغيب نصره الله في الدنيا والآخرة .

    ما من عام إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم .

    إذا أراد الله عز وجل بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق .

    إذا أراد الله بعبد خيرا عجل له العقوبة في الدنيا ، وإذا أراد الله بعبد شرا أمسك عليه ذنوبه حتى يوافيه يوم القيامة .

    إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له فيها حاجة .

    إذا كان أجل أحدكم بارض ، أثبت الله له إليها حاجة ، فإذا بلغ أقصى أثره توفاه ، فتقول الأرض يوم القيامة: يا رب هذا ما استودعتني .

    إذا صليت فلا تبصق بين يديك ، ولا عن يمينك ولكن ابصق تلقاء شمالك إن كان فارغا ، وإلا فتحت قدميك ، وادلكه .

    أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ، وأشدهم في أمر الله عمر ، واصدقهم حياء عثمان ، واقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب ، وأفرضهم زيد بن ثابت ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، ألا وإن لكل أمة أمينا ، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح .

    رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد .

    رأيت جعفر بن أبي طالب ملكا يطير في الجنة مع الملائكة بجناحين .

    حسين مني ، وأنا من حسين ، أحب الله من أحب حسينا ، حسين سبط من الأسباط .

    اعبد الله ولا تشرك به شيئا . قال: يا نبي الله زدني . قال: إذا أسأت فأحسن . قال: يا نبي الله زدني . قال: استقم ، ولتحسن خلقك .

    إذا استلج أحدكم باليمين في أهله فإنه آثم له عند الله من الكفارة التي أمره بها .

    إذا أسلم الرجل فهو أحق بأرضه وماله .

    إذا أشار الرجل على أخيه بالسلاح فهما على جرف جهنم ، فإذا قتله ، وقعا فيه جميعا .

    إذا اشتكى العيد المسلم قال الله تعالى للذين يكتبون: اكتبوا له أفضل ما كان يعمل إذا كان طلقا حتى أطلقه .

    اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر ، واهتدوا بهدي عمار ، وتمسكوا بعهد ابن مسعود .

    لايبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر .

    إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ .

    ليأكل أحدكم بيمينه ، وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه ، وليعط بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ، ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله .

    نعم عبد الله خالد ، سيف من سيوف الله .

    كان يرخي الإزار من بين يديه ويرفعه من ورائه .

    كان يكره أن يطأ أحد عقبه ، ولكن يمين وشمال .

    اعدلوا بين أولادكم ، اعدلوا بين أولادكم ، اعدلوا بين أولادكم .

    طوبى لمن رآني وآمن بي ، وطوبى سبع مرات لمن لم يرني وآمن بي .

    نهى عن خاتم الذهب ، وعن خاتم الحديد .

    الشيب نور المؤمن ، لا يشيب رجل شيبة في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة ، ورفع بها درجة .

    الشيب نور في وجه المسلم ، فمن شاء فلينتف نوره .

    وفروا عثانينكم ، وقصروا سبالكم ، وخالفوا أهل الكتاب .

    لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ، فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على حرامهما ، فأولهما فيئا ، سبقه بالفيء كفارة ، فإن سلم ولم يرد عليه سلامه ردت عليه الملائكة ، ورد على الآخر الشيطان ، فإن ماتا على صرامهما لم يجتمعا في الجنة أبدا .

    استرقوا لها فإن بها النظرة .

    العين حق .

    العين تدخل الرجل القبر ، والجمل القدر .

    العين حق ، تستنزل الحالق .

    العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر ، سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا .

    لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين .

    إياكم وابواب السلطان ؛ فإنه قد أصبح صعبا هبوطا .

    طوبى لمن رآني ، وطوبى لمن رأى من رآني ، ولمن رأى من رأى من رآني وآمن بي .

    إذا استلقى أحدكم على ظهره فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى .

    ما أحب عبد عبدا لله إلا أكرمه الله عز وجل .

    اذا اشتكى المؤمن أخلصه الله كما يخلص الكير خبث الحديد .

    إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ، وقل: بسم الله ( وبالله ، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ، ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا ) .

    إذا أقيمت الصلاة ، فطوفي على بعيرك من وراء الناس .

    إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا ، وإذا استجمر فليستجمر وترا .

    إذا التقى الختانان ، فقد وجب الغسل .

    الهجرة هجرتان: هجرة الحاضر ، وهجرة البادي ، أما البادي فإنه يطيع إذا أمر ، ويجيب إذا دعي ، وأما الحاضر ، فهو أعظمهما بلية ، وأفضلهما أجرا .

    إذا أمن القارىء فأمنوا ، فإن الملائكة تؤمن ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه .

    بر الحج إطعام الطعام ، وطيب الكلام .

    إذا تنخم احدكم في المسجد فليغيبها ؛ لا تصيب جلدة مؤمن أو ثوبه فتؤذيه .

    إذا تمنى أحدكم فليستكثر ، فإنما يسأل ربه عز وجل .

    ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ، ويصبح كافرا ، يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل .

    ما يخرج رجل صدقته حتى يفك بها لحيي سبعين شيطانا .

    إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت ، فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه ، وإلا عادت إلى الذي خرجت منه .

    انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ، فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان حتى عد تسعة ، فمن أنت لا أم لك ؟ ! قال: أنا فلان بن فلان ابن الإسلام ، قال: فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن قل لهذين المنتسبين: أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة .

    إذا تزوج البكر على الثيب أقام عندها سبعا ، وإذا تزوج الثيب على البكر أقام عندها ثلاثا .

    من بدا جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتتن ، وما ازداد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا .

    إن الإسلام بدأ غريبا ، وسيعود غيبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء . قيل: من هم يا رسول الله ؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس .

    إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه ، ولا عن يمينه ، وليبصق عن يساره ، أو تحت قدمه اليسرى .

    لست من الدنيا ، وليست مني ، إني بعثت والساعة نستبق .

    أشفع الأذان ، وأوتر الإقامة .

    كان يشرب في ثلاثة أنفاس ، إذا أدنى الإناء إلى فيه سمى الله تعالى ، وإذا أخره حمد الله تعالى ، يفعل ذلك ثلاث مرات .

    كان يمر بالغلمان فيسلم عليهم ، ويدعو لهم بالبركة .

    كان يلبس يوم العيد بردة حمراء .


    إذا أصبح إبليس بث جنوده ، فيقول: من أضل اليوم مسلما ألبسته التاج ، قال: فيخرج هذا فيقول: لم أزل به حتى طلق امرأته ، فيقول: أوشك أن يتزوج . ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى عق والديه ، فيقول: يوشك أن يبرهما . ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى أشرك ، فيقول: أنت أنت ! ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى قتل ، فيقول: أنت أنت ويلبسه التاج .

    المرأة لآخر أزواجها .

    أيام التشريق أيام طعم وذكر .

    إياكم والغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين .

    إياكم والتمادح ؛ فإنه الذبح .

    إذا أتى أحدكم خادمه بطعام قد ولى حره ومشقته ومؤنته فليجلسه معه: فإن ابى فليناوله أكلة في يده .

    أيمن امريء وأشأمه ما بين لححيه .

    إن هذا القرآن أنزل على سبعة احرف ، فاقرأوا ولا حرج ، ولكن لا تختموا ذكر رحمة بعذاب ، ولا ذكر عذاب يرحمة .

    اهتز العرش لموت سعد بن معاذ من فرح الرب عز وجل .

    أول نبي أرسل نوح .

    إن الله إذا أنعم على عبد نعمة يحب أن يرى أثر نعمته على عبده .

    إن الله جعل البركة في السحور والكيل .

    الفرار من الطاعون كالفرار من الزحف .

    إذا تكلم الله تعالى بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة كجر السلسلة على الصفا ، فيصعقون ، فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل ، حتى إذا جاءهم جبريل فزع عن قلوبهم ، قال: فيقولون: يا جبريل ! ماذا قال ربك ، فيقول: الحق ، فيقولون: الحق الحق .

    إذا توضأ أحدكم للصلاة ، فلا يشبك بين أصابعه .

    إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا ، وإذا استنثر فليستنثر وترا .

    إذا توضأ أحدكم فاحسن الوضوء ، ثم خرج إلى المسجد ، لا ينزعه إلا الصلاة ، لم تزل رجله اليسرى تمحو سيئة ، وتكتب الأخرى حسنة ، حتى يدخل المسجد .

    إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه فليجلسه فليأكل معه فإن أبى فليناوله منه .

    ألا أخبركم بخياركم ؟ خياركم أطولكم أعمارا ، وأحسنكم أعمالا .

    من أحب عليا فقد احبني ، ومن أحبني فقد أحب الله عز وجل ، ومن أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله عز وجل .

    إذا جلس إليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول ؛ فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء .

    إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها .

    لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم ليخالف إلى مقعده فيقعد فيه ، ولكن يقول: افسحوا .

    إذا جاءك يطلب ثمن الكلب فاملأ كفيه ترابا .

    إذا جاء الرجل يعود مريضا فليقل اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا أويمشي لك إلى الصلاة ، وفي رواية: إلى جنازة
    ( إذا توضأت فانتثر ، وإذا استجمرت فأوتر ) .

    وقع الحديث من السلسلة .

    إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك .

    إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين .

    إذا جاء رمضان فصم ثلاثين ، إلا أن ترى الهلال قبل ذلك .

    إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء ، فيقولون: اخرجي راضية مرضيا عنك ، إلى روح الله وريحان ، ورب غير غضبان ، فتخرج كأطيب ريح المسك ، حتى إنه ليناوله بعضهم بعضا ، حتى يأتون: به باب السماء ، فيقولون ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض ! فيأتون به أرواح المؤمنين ، فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم
    عليه فيسألونه: ماذا فعل فلان ؟ ماذا فعل فلان ؟ فيقولون دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال أما أتاكم ؟ قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية وإن الكافر إذا احتضر أتته ملائكة العذاب بمسح فيقولون: اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله عز وجل فتخرج كأنتن ريح جيفة حتى يأتون به باب الأرض فيقولون ما أنتن هذه الريح ! حتى يأتون به أرواح الكفار .

    إذا حم أحدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السحر .

    إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول ، وليتفل عن يساره ثلاثا ، وليسأل الله من خيرها ، وليتعوذ من شرها .

    إن الرجل ليس كما ذكروا ، ولكن أنتم شهداء الله في الأرض ، وقد غفر له ما لا يعلمون .

    اقرأ فلان ! فإنها السكينة نزلت للقرآن ، أو عند القرآن .

    أبشروا ، وبشروا الناس ؛ من قال لاإله إلا الله صادقا بها دخل الجنة .

    من لقي الله لا يشرك به شيئا ، يصلي الصلوات الخمس ، ويصوم رمضان غفر له . قلت: أفلا أبشرهم يا رسول الله ؟ قال: دعهم يعملوا .

    سبحي الله مائة تسبيحة ، فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقيها من ولد اسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميدة تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله ، وكبري الله مائة تكبيرة ، فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة ، وهللي الله مائة تهليلة _ قال ابن خلف: أحسبه قال _ تملأ ما بين السماء والأرض ، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل ، إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به .

    سبق المفردون . قالوا: يا رسول الله ! ومن المفردون ؟ قال: الذين يهترون في ذكر الله .

    قل: اللهم اغفر لي ، وارحمني ، وعافني وارزقني _ ويجمع أصابعه إلا الإبهام _ فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك .

    إذا ذكرتم بالله فانتهوا .

    إن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة يحب أن يرى أثر النعمة عليه ، ويكره البؤس والتباؤس ، ويبغض السائل الملحف ، ويحب الحيي العفيف المتعفف .

    إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فإن وسع له فليجلس وإلا فلينظر أوسع مكان يراه فليجلس فيه .

    إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم .

    إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مخرج السوء ، وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مدخل السوء .

    إذا ساق الله إليك رزقا من غير مسألة ، ولا إشراف نفس فخذه ، فإن الله أعطاك .

    إذا سأل أحدكم فليكثر ، فإنما يسأل ربه .

    صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات ، مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا .

    إذا سمعت جيرانك يقولون: أحسنت ، فقد أحسنت ، وإذا سمعتهم يقولون: قد أسأت ، فقد أسأت .

    إذا سمعتم المنادي يثوب بالصلاة فقولوا كما يقول .

    إذا صلى أحدكم الجمعة فلا يصل بعدها شيئا حتى يتكلم أو يخرج .

    إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه ، فإن زاد على ثلاث فهو مزكوم ، ولا يشمت بعد ذلك .

    إن الله قد أجار أمتي من أن تجتمع على ضلالة .

    إن من الناس مفاتيح للخير ، مغاليق للشر ، وإن من الناس مفاتيح للشر ، مغاليق للخير ، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه ، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه .

    لو أن الماء الذي يكون منه الولد أهرقته على صخرة لأخرج الله عز وجل منها أو لخرج منها ولد ، وليخلقن الله نفسا هو خالقها .

    لا تعجبوا بعمل أحد حتى تنظروا بما يختم له ، فإن العامل يعمل زمانا من دهره ، أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات ( عليه دخل الجنة ، ثم يتحول فيعمل عملا سيئا ، وإن العبد ليعمل زمانا من دهره بعمل سيء لو مات ( عليه ) دخل النار ، ثم يتحول فيعمل عملا صالحا ، وإذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قبل موته فوفقه لعمل صالح ، ( ثم يقبضه ) .

    من علم آية من كتاب الله عز وجل ، كان له ثوابها ما تليت .

    إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول الله عز وجل: هل تشتهون شيئا فأزيدكم ؟ فيقولون: ربنا وما فوق ما أعطيتنا ؟ قال: فيقول: رضواني أكبر .

    إذا جئت فصل مع الناس ، وإن كنت قد صليت .

    اللهم من آمن بك ، وشهد أني رسولك فحبب إليه لقاءك ، وسهل عليه قضاءك ، وأقلل له من الدنيا ، ومن لم يؤمن بك ، ويشهد أني رسولك ، فلا تحبب إليه لقاءك ، ولا تسهل عليه قضاءك ، وأكثر له من الدنيا .

    إذا دعا الغائب للغائب ، قال له الملك: ولك بمثل .

    إذا رأى أحدكم الرؤيا تعجبه فليذكرها ، وليفسرها ، وإذا رأى أحدكم الرؤيا تسوءه ، فلا يذكرها ، ولا يفسرها .

    الرؤيا ثلاث ، فالبشرى من الله ، وحديث النفس ، وتخويف من الشيطان ، فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقصها إن شاء ، وإذا رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد وليقم يصلي .

    إذا رأت ذلك فأنزلت فعليها الغسل .

    إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب ، فإن كان مفطرا فليأكل ، وإن كان صائما فليصل .

    إذا رأى ( المؤمن ما فسح له في قبره ، يقول: دعوني أبشر أهلي ، فيقال له: اسكن ) .

    إذا رأيت الأمة ولدت ربتها أو ربها ، ورأيت أصحاب الشاء يتطاولون في البنيان ، ورأيت الحفاة الجياع العالة كانوا رؤوس الناس ، فذلك من معالم الساعة وأشراطها .

    بحسب أصحابي القتل .

    عقوبة هذه الأمة بالسيف .

    لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، وباعا بباع ، حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب دخلتم ، وحتى لو أن أحدهم ضاجع أمه بالطريق لفعلتم .

    خلل أصابع يديك ورجليك ، يعني إسباغ الوضوء . وكان فيما قال له: إذا ركعت فضع كفيك على ركبتيك حتى تطمئن ، وإذا سجدت فأمكن جبهتك من الأرض ، حتى تجد حجم الأرض .

    إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال ، وسهمك فيه فكله ما لم ينتن .

    إذا زوقتم مساجدكم ، وحليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم .

    لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي ، ولو أن تكلم أخاك ووجهك إليه منبسط ، وإياك وتسبيل الإزار ؛ فإنه من الخيلاء ، والخيلاء لايحبها الله عز وجل ، وإن امرؤ سبك بما يعلم فيك ، فلا تسبه بما تعلم فيه ؛ فإن أجره لك ، ووباله على من قاله .

    إذا رويت أهلك من اللبن غبوقا ، فاجتنب ما نهى الله عنه من ميتة .

    إذا سمعت النداء ، فأجب داعي الله عز وجل .

    إذا سمعتم بجيش قد خسف به قريبا ، فقد أظلت الساعة .

    إذا سها أحدكم في صلاته . فلم يدر واحدة صلى أو اثنتين ، فليبن على واحدة ، فإن لم يدر ثنتين صلى أو ثلاثا ؟ فليبن على ثنتين ، وإن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا ؟ فليبن على ثلاث ، وليسجد سجدتين قبل أن يسلم .

    إذا سرتم في أرض خصبة ، فأعطوا الدواب حقها أو حظها ، وإذا سرتم في أرض جدبة فانجوا عليها ، وعليكم بالدلجة ، فإن الأرض تطوى بالليل ، وإذا عرستم ، فلا تعرسوا على قارعة الطريق فإنها مأوى كل دابة .

    أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن صلحت صلح له سائر عمله ، وإن فسدت فسد سائر عمله .

    إن الله يقول: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى ، وأسد فقرك ، وإن لا تفعل ملأت يديك شغلا ، ولم أسد فقرك .

    إذا شربوا الخمر فاجلدوهم ، ثم إن شربوا فاجلدوهم ، ثم إن شربوا فاجلدوهم ، ثم إن شربوا ( الرابعة فاقتلوهم ) .

    إذا شربتم اللبن فمضمضوا ، فإن له دسما .

    إذا صلى أحدكم فلم يدر كيف صلى ؟ فليسجد سجدتين وهو جالس .

    إذا صلى الإمام جالسا فصلوا جلوسا .


    إذا صلوا على جنازة ، وأثنوا خيرا ، يقول الرب عز وجل: أجزت شهادتهم فيما يعلمون ، وأغفر له ما لا يعلمون .

    إذا عاد أحدكم مريضا فليقل: اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا ، أو يمشي لك إلى صلاة .

    إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم ، فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين .

    إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في خرافة الجنة حتى يجلس ، فإذا جلس غمرته الرحمة ، فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح .

    إذا طبختم اللحم فأكثروا المرق أو الماء ؛ فإنه أوسع ، أو أبلغ للجيران .

    إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه ، فإن الله أحق من تزين له .

    إذا حضر أحدكم الأمر يخشى فوته فليصل هذه الصلاة يعني الجمع بين الصلاتين .

    إذا صليت الصبح فأمسك عن الصلاة حتى تطلع الشمس ، ( فإنها تطلع بقرني شيطان ، فإذا طلعت فصل ، فإن الصلاة محضورة ومتقبلة ، حتى تعتدل على رأسك مثل الرمح ، فإذا اعتدلت على رأسك ، فإن تلك الساعة تسجر فيها جهنم ، وتفتح فيها أبوابها حتى تزول عن حاجبك الأيمن ، فإذا زالت عن حاجبك الأيمن فصل ، فإن الصلاة محضورة متقبلة حتى تصلي العصر ، ( ثم دع الصلاة حتى تغيب الشمس ) .

    إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله عز وجل بأسه بأهل الأرض ، وإن كان فيهم صالحون ، يصيبهم ما أصاب الناس ، ثم يرجعون إلى رحمة الله .

    إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها .

    إذا افتتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا ، فإن لهم ذمة ورحما .

    علموا ويسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا ، وإذا غضب أحدكم فليسكت .

    إذا غضب الرجل فقال: أعوذ بالله سكن غضبه .

    عذاب القبر حق .

    إن الله عز وجل كريم ، يحب الكرم ومعالي الأخلاق ، ويبغض سفسافها .

    إذا قضى أحدكم حجه فليعجل الرحلة إلى أهله ، فإنه أعظم لأجره .

    إذا كانت الفتنة بين المسلمين فاتخذ سيفا من خشب .

    إذا كان يوم القيامة بعث إلى كل مؤمن بملك معه كافر فيقول الملك للمؤمن: يا مؤمن ! هاك هذا الكافر ، فهذا فداؤك من النار .

    إذا كان يوم القيامة أدنيت الشمس من العباد ، حتى تكون قيد ميل أو اثنين ، فتصهرهم الشمس ، فيكونون في العرق بقدر أعمالهم ، فمنهم من يأخذه إلى عقبيه ، ومنهم من يأخذه إلى ركبتيه ، ومنهم من يأخذه إلى حقويه ، ومنهم من يلجمه إلجاما .

    إنكم مفتوح عليكم ، منصورون ومصيبون ، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله ، وليأمر بالمعروف ، ولينه عن المنكر ، وليصل رحمه ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، ومثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل بعير ردي في بئر فهو ينزع منها بذنبه .

    أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا ، وأكيسهم أكثرهم للموت ذكرا وأحسنهم له استعدادا ، أولئك الأكياس .

    إذا قسمت الأرض ، وحدت ، فلا شفعة فيها .

    إذا صلى أحدكم إل سترة ، فليدن منها ، لا يمر الشيطان بينه وبينها .

    ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له ، وسهام الإسلام ثلاثة: الصوم ، والصلاة ، والصدقة ، لا يتولى الله عبدا فيوليه غيره يوم القيامة ، ولا يحب رجل قوما إلا جاء معهم يوم القيامة ، والرابعة لو حلفت عليها لم أخف أن آثم: لا يستر الله على عبده في الدنيا إلا ستر عليه في الآخرة .

    ركعتان خفيفتان مما تحقرون وتنفلون يزيدهما هذا _ يشير إلى قبره _ في عمله أحب إليه من بقية دنياكم .

    إذا قال الرجل للمنافق يا سيد فقد أغضب ربه تبارك وتعالى .

    إذا قال العبد: لا إله إلا الله ، والله أكبر ، قال الله عز وجل: صدق عبدي ، لا إله إلا أنا ، وانا اكبر ، وإذا قال العبد: لا إله إلا الله وحده ، قال: صدق عبدي ، لا إله إلا أنا وحدي ، وإذا قال: لا إله إلا الله لا شريك له ، قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا ، ولا شريك لي ، وإذا قال: لا لإله إلا الله ، له الملك ، وله الحمد ، قال: صدق عبدي ، لا إله إلا أنا ، لي الملك ، ولي الحمد ، وإذا قال: لا إله إلا الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، قال: صدق عبدي ، لا إله إلا أنا ، ولا حول ولا قوة إلا بي ، من رزقهن عند موته لم تمسه النار .

    إذا قبر الميت ، أو قال: أحدكم ، أتاه ملكان ، أسودان أزرقان ، يقال لأحدهما: المنكر ، والاخر: النكير ، فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول: ما كان يقول هو: عبد الله ورسوله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقول هذا ، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ، ثم ينور له فيه ، ثم يقال له نم ، فيقول: أرجع إلى أهلي فأخبرهم ؟ فيقولان: نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه ، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك . وإن كان منافقا قال: سمعت الناس يقولون ، فقلت مثله ، لا أدري ، فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقل ذلك ، فيقال للأرض: التئمي عليه ، فتلتئم عليه ، فتختلف أضلاعه ، فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك .

    إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:53 am