أحاديث فى النهى عن الظلم
الظلم ظلمات يوم القيامة(البخارى )
انصر أخاك ظالما أومظلوما . فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال : تحجزه ، أو تمنعه ، من الظلم فإن ذلك نصره (البخارى )
اتقوا الظلم . فإن الظلم ظلمات يوم القيامة . واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم . حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم (مسلم )
كنا عند رسول الله فضحك فقال " هل تدرون مما أضحك ؟ " قال قلنا : الله ورسوله أعلم . قال " من مخاطبة العبد ربه . يقول : يا رب ! ألم تجرني من الظلم؟ قال يقول : بلى . قال فيقول : فإني لا أجيزعلى نفسي إلا شاهدا مني . قال فيقول : كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا . وبالكرام الكاتبين شهودا . قال فيختم على فيه . فيقال لأركانه : انطقي . قال فتنطق بأعماله . قال ثم يخلى بينه وبين الكلام . قال فيقول : بعدا لكن وسحقا . فعنكن كنت أناضل ( مسلم)
==================
أحاديث صحيحه فى إكرام الضيف والجار
سمعت أذناي ، وأبصرت عيناي ، حين تكلم النبي فقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليكرم ضيفه جائزته ) . قال : وما جائزته يا رسول الله ؟ قال : ( يوم وليلة ،والضيافة ثلاثة أيام ، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) .
( البخارى ) والراوى هوأبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي
من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ( البخارى )
أحاديث صحيحه فى الجهاد من صحيح البخارى
******************
جاء رجل إلى رسول الله فقال : دلني على عمل يعدل الجهاد ، قال : ( لا أجده ) . قال : ( هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك ، فتقوم ولا تفتر ، وتصوم ولا تفطر ) . قال : ومن يستطيع ذلك . قال أبو هريرة : إن فرس المجاهد ليستن في طوله ، فيكتب له حسنات (البخارى )
***********************
وقال رسول الله :
" للعبد المملوك الصالح أجران . والذي نفسي بيده ، لولا الجهاد في سبيل الله ، والحج وبر أمي ، لأحببت أن أموت وأنا مملوك " ( البخارى )
********************
وعنه صلى عليه وسلم قال :
" تكفل الله لمن جاهد في سبيله ، لا يخرجه إلا الجهاد
في سبيله وتصديق كلماته ، بأن يدخله الجنة ، أو يرجعه
إلى مسكنه الذي خرج منه مع ما نال من أجر
أو غنيمة " ( البخارى )
******************
أن رسول الله أملى عليه : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله } . قال : فجاءه ابن أم مكتوم وهو يملها علي ، فقال : يا رسول الله ، لو أستطيع الجهاد لجاهدت ، وكان رجلا أعمى ، فأنزل الله تبارك وتعالى على رسوله ، وفخذه على فخذي ، فثقلت علي حتى خفت أن ترض فخذي ، ثم سري عنه ، فأنزل الله عز وجل : { غير أولي الضرر } . ( البخارى )
أحاديث صحيحه فى الحلف
عن عائشه رضى الله عنها قالت :
كان رسول الله إذا حلف على يمين لم يحنث حتى أنزل الله كفارة اليمين . (البخارى )
أن أبا بكر لم يكن يحنث في يمين قط ، حتى أنزل الله كفارة اليمين ، وقال : لا أحلف على يمين ، فرأيت غيرها خيرا منها ، إلا أتيت الذي هو خير ، وكفرت عن يميني . ( البخارى )
جاء أعرابي إلى النبي فقال : يا رسول الله ، ما الكبائر ؟ قال : ( الإشراك بالله ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( ثم عقوق الوالدين ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( ثم عقوق الوالدين ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( اليمين الغموس ) . قلت : وما اليمين الغموس ؟ قال : (الذي يقتطع مال امرئ مسلم ، هو فيها كاذب ) . ( البخارى )
الكبائر : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس ، واليمين الغموس . ( البخارى )
أن النبي قال : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) . ( البخارى )
أن رسول الله أدرك عمر بن الخطاب ، وهو يسير في ركب ، يحلف بأبيه ، فقال : ( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) . ( البخارى )
أحاديث صحيحة فى الرزق
من صحيح البخارى
*****************
عن رسول الله
أنه قال :
الله وكل في الرحم ملكا ، فيقول : يا رب نطفة ، يا رب علقة ، يا رب مضغة ، فإذا أراد أن يخلقها قال : يا رب أذكر ،
يا رب أنثى ، يا رب شقي أم سعيد ، فما الرزق ، فما الأجل ، فيكتب كذلك في بطن أمه
( البخارى )
**********************
من سره أن يبسط له في رزقه ، أو ينسأ له في أثره ،
فليصل رحمه ( البخارى )
********************
إن الله لا يظلم المؤمن حسنة ، يثاب عليها الرزق في الدنيا ، ويجزي بها في الآخرة ، وأما الكافر فيطعم بها في الدنيا ، فإذا كان يوم القيامة لم تكن له حسنة ( الطبرى )
*********************
ليس أحد ، أو : ليس شيء أصبر على أذى سمعه من الله ، إنهم ليدعون له ولدا ، وإنه ليعافيهم ويرزقهم ( البخارى )
**************************
إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ، ثم علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربعة : برزقه وأجله ، وشقي أو سعيد ، فوالله إن أحدكم - أو : الرجل - يعمل بعمل أهل النار ، حتى ما يكون بينه وبينها غير باع أو ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها غير ذراع أو ذراعين ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ( البخارى )
************************
دخل النبي على أم سليم ، فأتته بتمر وسمن ، قال : أعيدوا سمنكم في سقائه ، وتمركم في وعائه ، فإني صائم . ثم قام إلى ناحية من البيت فصلى غير المكتوبة ، فدعا لأم سليم وأهل بيتها ، فقالت أم سليم : يا رسول الله إن لي خويصة ، قال : ما هي . قالت : خادمك أنس ، فما ترك خير آخرة ولا دنيا إلا دعا لي به ، قال : اللهم ارزقه مالا ، وولدا ، وبارك له . فإني لمن أكثر الأنصار مالا . وحدثتني ابنتي أمينة : أنه دفن لصلبي مقدم حجاج البصرة بضع وعشرون ومائة . ( البخارى )
الظلم ظلمات يوم القيامة(البخارى )
انصر أخاك ظالما أومظلوما . فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال : تحجزه ، أو تمنعه ، من الظلم فإن ذلك نصره (البخارى )
اتقوا الظلم . فإن الظلم ظلمات يوم القيامة . واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم . حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم (مسلم )
كنا عند رسول الله فضحك فقال " هل تدرون مما أضحك ؟ " قال قلنا : الله ورسوله أعلم . قال " من مخاطبة العبد ربه . يقول : يا رب ! ألم تجرني من الظلم؟ قال يقول : بلى . قال فيقول : فإني لا أجيزعلى نفسي إلا شاهدا مني . قال فيقول : كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا . وبالكرام الكاتبين شهودا . قال فيختم على فيه . فيقال لأركانه : انطقي . قال فتنطق بأعماله . قال ثم يخلى بينه وبين الكلام . قال فيقول : بعدا لكن وسحقا . فعنكن كنت أناضل ( مسلم)
==================
أحاديث صحيحه فى إكرام الضيف والجار
سمعت أذناي ، وأبصرت عيناي ، حين تكلم النبي فقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليكرم ضيفه جائزته ) . قال : وما جائزته يا رسول الله ؟ قال : ( يوم وليلة ،والضيافة ثلاثة أيام ، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) .
( البخارى ) والراوى هوأبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي
من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ( البخارى )
أحاديث صحيحه فى الجهاد من صحيح البخارى
******************
جاء رجل إلى رسول الله فقال : دلني على عمل يعدل الجهاد ، قال : ( لا أجده ) . قال : ( هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك ، فتقوم ولا تفتر ، وتصوم ولا تفطر ) . قال : ومن يستطيع ذلك . قال أبو هريرة : إن فرس المجاهد ليستن في طوله ، فيكتب له حسنات (البخارى )
***********************
وقال رسول الله :
" للعبد المملوك الصالح أجران . والذي نفسي بيده ، لولا الجهاد في سبيل الله ، والحج وبر أمي ، لأحببت أن أموت وأنا مملوك " ( البخارى )
********************
وعنه صلى عليه وسلم قال :
" تكفل الله لمن جاهد في سبيله ، لا يخرجه إلا الجهاد
في سبيله وتصديق كلماته ، بأن يدخله الجنة ، أو يرجعه
إلى مسكنه الذي خرج منه مع ما نال من أجر
أو غنيمة " ( البخارى )
******************
أن رسول الله أملى عليه : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله } . قال : فجاءه ابن أم مكتوم وهو يملها علي ، فقال : يا رسول الله ، لو أستطيع الجهاد لجاهدت ، وكان رجلا أعمى ، فأنزل الله تبارك وتعالى على رسوله ، وفخذه على فخذي ، فثقلت علي حتى خفت أن ترض فخذي ، ثم سري عنه ، فأنزل الله عز وجل : { غير أولي الضرر } . ( البخارى )
أحاديث صحيحه فى الحلف
عن عائشه رضى الله عنها قالت :
كان رسول الله إذا حلف على يمين لم يحنث حتى أنزل الله كفارة اليمين . (البخارى )
أن أبا بكر لم يكن يحنث في يمين قط ، حتى أنزل الله كفارة اليمين ، وقال : لا أحلف على يمين ، فرأيت غيرها خيرا منها ، إلا أتيت الذي هو خير ، وكفرت عن يميني . ( البخارى )
جاء أعرابي إلى النبي فقال : يا رسول الله ، ما الكبائر ؟ قال : ( الإشراك بالله ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( ثم عقوق الوالدين ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( ثم عقوق الوالدين ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( اليمين الغموس ) . قلت : وما اليمين الغموس ؟ قال : (الذي يقتطع مال امرئ مسلم ، هو فيها كاذب ) . ( البخارى )
الكبائر : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس ، واليمين الغموس . ( البخارى )
أن النبي قال : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) . ( البخارى )
أن رسول الله أدرك عمر بن الخطاب ، وهو يسير في ركب ، يحلف بأبيه ، فقال : ( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) . ( البخارى )
أحاديث صحيحة فى الرزق
من صحيح البخارى
*****************
عن رسول الله
أنه قال :
الله وكل في الرحم ملكا ، فيقول : يا رب نطفة ، يا رب علقة ، يا رب مضغة ، فإذا أراد أن يخلقها قال : يا رب أذكر ،
يا رب أنثى ، يا رب شقي أم سعيد ، فما الرزق ، فما الأجل ، فيكتب كذلك في بطن أمه
( البخارى )
**********************
من سره أن يبسط له في رزقه ، أو ينسأ له في أثره ،
فليصل رحمه ( البخارى )
********************
إن الله لا يظلم المؤمن حسنة ، يثاب عليها الرزق في الدنيا ، ويجزي بها في الآخرة ، وأما الكافر فيطعم بها في الدنيا ، فإذا كان يوم القيامة لم تكن له حسنة ( الطبرى )
*********************
ليس أحد ، أو : ليس شيء أصبر على أذى سمعه من الله ، إنهم ليدعون له ولدا ، وإنه ليعافيهم ويرزقهم ( البخارى )
**************************
إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ، ثم علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربعة : برزقه وأجله ، وشقي أو سعيد ، فوالله إن أحدكم - أو : الرجل - يعمل بعمل أهل النار ، حتى ما يكون بينه وبينها غير باع أو ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها غير ذراع أو ذراعين ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ( البخارى )
************************
دخل النبي على أم سليم ، فأتته بتمر وسمن ، قال : أعيدوا سمنكم في سقائه ، وتمركم في وعائه ، فإني صائم . ثم قام إلى ناحية من البيت فصلى غير المكتوبة ، فدعا لأم سليم وأهل بيتها ، فقالت أم سليم : يا رسول الله إن لي خويصة ، قال : ما هي . قالت : خادمك أنس ، فما ترك خير آخرة ولا دنيا إلا دعا لي به ، قال : اللهم ارزقه مالا ، وولدا ، وبارك له . فإني لمن أكثر الأنصار مالا . وحدثتني ابنتي أمينة : أنه دفن لصلبي مقدم حجاج البصرة بضع وعشرون ومائة . ( البخارى )
الأحد يناير 31, 2010 1:44 pm من طرف ahmedgamal
» متصفح فاير فوكس بسيط واكثر من رائع وغني عن التعريف برابط مباشر وسريع
الأربعاء يناير 20, 2010 1:55 pm من طرف ahmedgamal
» الصمت
الثلاثاء يناير 19, 2010 1:34 am من طرف may
» يااااااااااااااحبى
الثلاثاء يناير 19, 2010 1:23 am من طرف may
» كلمات ...جميلة
الثلاثاء يناير 19, 2010 1:19 am من طرف may
» ختبارات icdl v4 بالانجليزي معها ملف الترجمة في نفس الصفحة وبرنامجATS
الإثنين يناير 18, 2010 11:37 am من طرف ahmedgamal
» ICDL امتحانات مترجمة للعربي وحلها
الإثنين يناير 18, 2010 11:32 am من طرف ahmedgamal
» البوم نص حاله اصاله
الإثنين يناير 18, 2010 5:40 am من طرف kakacannavaro
» انغام نفسي احبك
الإثنين يناير 18, 2010 5:27 am من طرف kakacannavaro